- akila taibiمدير المنتدى
- عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
مذكرات التربية التكنولوجية 1 إبتدائي الجزء 4
الأحد سبتمبر 29, 2013 6:13 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية
الوحــدة: الأجسام في الفضاء ( كبير ـ صغير ) المــــدة : 02 ساعة
الكفاة القاعدية: ــ يميز الأجسام من حيث أبعادها وموضعها في الفضاء
مؤشر الكفـــــاءة:ـ ــ يقارن بين الأجسام من حيث حجمها
ــ ترتيب أجسام تنازليا و تصاعديا من حيث حجمها
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ
إنجاز الحصة
التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة
ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس
ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة
ــ يباغت المعلم التلاميذ بالسؤال :
ــ أي سمكة اصطادها الطفل الكبيرة أم الصغيرة؟
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
ــ يتلمس أجسام ذات أشكال مختلفة
ـ يميز الأجسام الكبيرة والأجسام الصغيرة
ــ ألاحظ و أجرب :
ــ صف ما تلاحظ في الصورة
ــ أين السلة الكبيرة ،أمام الطفلة أم خلفها ؟
ــ أي صخرة قرب الطفل ، الكبيرة أم الصغيرة ؟
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ يوظف الكلمات الجديدة : كبير ـ صغير
الخلاصة
أستطيع أن أقارن بين الأجسام لأميز الكبيرة منها و الصغيرة
أكتشف : تتم محاورة التلاميذ في ما توصلوا اليه من نتائج و من ثم تكوين خلاصة عن الدرس
ــ تقويم ختامي :
ــ لاحظ ثنائيات الأجسام المرسومة
ــ لـوّن كبير كل ثنائية بالأصفر ، وصغرها بالأزرق
ــ أرسم في الاطار حبتي زيتون احداها كبيرة وأخرى صغيرة
ــ اصنع كريات مختلفة من العجين ثم رتبها من الأكبر إلى الأصغر
ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين
أمارس :
من الملاحظة يعين التلاميذ الكبير والصغير عن طريق التلوين اعتمادا على المعارف المكتسبة خلال المراحل السابقة
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية
الوحــدة: الأجسام في الفضاء ( قريب ، بعيد ) المــــدة : 02 ساعة
الكفاة القاعدية: ــ يميز الأجسام من حيث أبعادها وموضعها في الفضاء
مؤشر الكفـــــاءة:ـ ــ يحدد بعد جسم معين بالنسبة إلى معلم
ــ يقارن الأجسام من حيث بعدها عن معلم محدد
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ
إنجاز الحصة
التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة
ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس
ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة
ــ لماذا يستعمل الطفل المنظار ؟
ــ ما هي الأشياء القريبة من المنزل ؟
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
ــ يعين بعد جسم معين بالنسبة إلى معلم معين ( اقتراح وضعيات من المحيط)
ـ يميز بين (بعيد) كمفهوم دال على مسافة طويلة في الفضاء و (قريب) الدال على مسافة قصيرة في الفضاء
ــ ألاحظ و أجرب :
ــ عبر عن الصورة
ــ سم الأشياء القريبة من الطفل
ــ سم الأشياء البعيدة عنه
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ يوظف الكلمات الجديدة :
قريب ، بعيد في وضعيات مختلفة الخلاصة
أستطيع أن أحدد بعد الأجسام بالنسبة إليّ: بعيدة عني ، قريبة مني
أكتشف : يحوصل التلاميذ استكشفاتهم في إجاباتهم على أسئلة تطرح عليهم من أجل ذلك و توظف فيها كلمات جديدة
ما هو دليلكم على القول أن هذا الجسم بعيد وذاك قريب
ــ تقويم ختامي :
لـوّن :
ــ بالأصفر العنزة القريبة من الراعي
ــ بالأحمر العنزة البعيدة عن الراعي
ــ بالأزرق الكلب القريب من الصخرة ــ حوط العنزة القريبة من الكلب والبعيدة عن الصخرة
ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين
أمارس :
يقيم الطفل مكتسباته المعرفية خلال هذه الحصة حيث يجد السهولة في ذلك خلال الجزء الأول من النشاط .
وصعوبة في الجزء الثاني منه ، ناتج عن تعقيد مقصود في التعليمة المراد منها توظيف المفهومين في آن واحد
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية
الوحــدة:حركة الأجسام ( الساكن والمتحرك) المــــدة : 02 ساعة
الكفاة القاعدية: ــ يميز الأجسام الساكنة من المتحركة ويتعرف على أنواع الحركة
مؤشر الكفـــــاءة:ـ ــ التمييز بين الجسم الساكن والجسم المتحرك
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ
إنجاز الحصة
التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة
ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس
ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة
ــ ماهو الجسم المتحرك ؟
ــ كيف أميز الجسم المتحرك من الجسم الغير متحرك ؟
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
ــ إزالة الحيرة بالإستعانة ببعض المماراسات من خلال تطبيقات في الميدان لوضعيات سكون وحركة
ـ يميز بين الجسم المتحرك والجسم الساكن
ــ ألاحظ و أجرب :
ــ تمعن الصورة وعبر عنها
ــ سم الأشياء التي لا تتحرك من مكانها
ــ سم الأجسام التي تتنقل من مكان إلى آخر
ملاحظة : أثناء محاولة التعبير يواجه التلاميذ إشكالية حيال الشجرة فمنهم من يرى أنها لا تتحرك حين يعتبر الحركة هي تنقل من مكان إلى آخر وكذا في أمر مركبة الأطفال التي في حالة سكون
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ يوظف الكلمات الجديدة :
ساكن ـ متحرك الخلاصة
يكون الجسم متحركا إذا كان انتقل من مكان إلى مكان آخر و يكون ساكنا إذا بقي في مكانه
أكتشف : من محاورتهم في نتائج استكشفاتهم يستنتج التلاميذ ما هو الجسم المتحرك
كيف يسمسى الجسم الذي لا يتحرك
ــ تقويم ختامي :
لـوّن :
ــ بالأصفر الحيوانات التي تبدو في حالة حركة
ــ بالأزرق الحيوانات التي تبدو في وضعية سكون
ــ حوط الأجسام الساكنة التي لا تنتقل أبدا من مكانها
ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين
أمارس :
يستند التلاميذ إلى معارفهم الجديدة للقيام بتقييم ذاتي أين يقررون بأن بعض الأجسام المتحركة قد تكون في وضعية سكون أحيانا و بعضها يتحرك من خلال تغيير وضعيته و بعضها لا يتحرك أبدا
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية
الوحــدة:حركة الأجسام ( الحركة المستقيمة ) المــــدة : 02 ساعة
الكفاة القاعدية: ــ يميز الأجسام الساكنة من المتحركة ويتعرف على أنواع الحركة
مؤشر الكفـــــاءة:ـ ــ يتتبع مسار لنتقال جسم
ــ يميز الحركة المستقيمة
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ
إنجاز الحصة
التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة
ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس
ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة
ــ تصاغ الإشكالية من الرسم ، حيث يطلب من التلاميذ رسم خط على ورقة يمثل المسار ( الطريق) على الحبل ، ثم مساره وهو يتسلق نخلة ، و مساره وهو ينزل إلى أسف البئر بعد ذلك يقومون بوصف تلك المسارات
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
ــ يميز الحركة المستقيمة عن باقي الحركات
تعطى له فرضيات و يحدد من خلالها نوع الحركة (مستقيمة ـ غير مستقيمة)
ـ يتتبع مسار انتقال جسم
ــ ألاحظ و أجرب :
ــ في البداية يقةم التلاميذ بمقارنة الماسارات التي رسموها ومسارات القطار والطائرات للكشف عما بقي من غموض في أفكارهم
ــ تمعن هذه الصور وصف ما تشاهده
ــ حدد مسار انتقال القطار .كيف نسمي هذه الحركة ؟
ــ صف حركة الطائرات مقارنة بدخانها
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ يوظف الكلمات الجديدة :
حركة مستقيمة الخلاصة
عندما ينتقل جسم على خط مستقيم تكون حركته مستقيمة
أكتشف : يقوم التلاميذ بحوصلة نشاطاتهم من خلال اجابتهم على السؤال كيف نسمي مسار حركة هذه الأجسام من خلال رسوماتكم
ــ تقويم ختامي :
لـوّن الأجسام المتحركة بالأزرق
أرسم إشارة (←) في الخانة العلوية إذا كانت حركة الجسم مستقيمة
ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين
أمارس :
تختبر دقة الملاحظة لدى التلميذ من خلال تعيينهم للأجسام ساكنة والأجسام المتحركة التي تغير مكانها وتعود إليه : فاشجلا تتحرك والروحة ساكنة
بعد ذلك يتم رسم اشارة المسار المستقيم في خانات الأجسام المتحركة
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية
الوحــدة:حركة الأجسام ( الحركة الدورانية) المــــدة : 02 ساعة
الكفاة القاعدية: ــ يميز الأجسام الساكنة من المتحركة ويتعرف على أنواع الحركة
مؤشر الكفـــــاءة:ـ ــ يتتبع مسار لنتقال جسم
ــ يميز الحركة الدوارانية
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، التلاميذ
إنجاز الحصة
التقويم أفعال التعليم / التعلم وضعيات وأنشطة التعلم سيرورة الحصة
ــ تستغل الفرضيات للتمهيد للدرس
ــ يفترض إجابات عن الأسئلة المطروحة حسب ما توفر لديه من معلومات سابقة
ــ يكشف التلاميذ نوعا آخر من أنواع الحركة عند تطرقهم لفك خيوط الإشكالية : هل يتحرك الطفل المرسوم في الكتاب حركة مستقيمة .ارسمو على ورقة مسار حركة الطفل (تعرض الرسومات على السبورة )
ـ وضعية الانطلاق
ــ تقويم بنائي:
ــ يميز بين الحركة المستقيمة والحركة الدوارنية
ـ يتتبع مسار انتقال جسم
يتمعن الصورة ويعبر عنها
ــ يسمي نوع الحركة اتي يقوم بها الأطفال في الصورة 1
ــ يصف مسار انتقال البنات في الصورة2
ــ يسمي هذه الحركة
ــ ألاحظ و أجرب :
ــ يلاحظ الصورتين 1و2 ليكتشفوا ‘ختلاف الحركة بينهما و يطالبون برسم حركة الأطفال في الحالتين
ــ يتم تدعيم كل ذلك بمجموعة من الممارسات في الميدان كالسير في صفوف مستقيمة للقيام بالحركة المستقيمة تم التحول إلى السير في حلقة للقيام بحركة دورانية
ــ مرحلة بناء التعلم
ــ يوظف الكلمات الجديدة :
حركة دورانية ، خط دائري الخلاصة
الحركة الدورانية هي انتقال جسم على خط دائري
أكتشف : تتم مناقشة التلاميذ كحوصلة نتائج عملهم وتوظيف الكلمات الجديدة (حركة دورانية ، خط دائري ) من خلال أسئلة
ــ تقويم ختامي :
ارسم في الخانة المحاذية لكل جسم
ــ الإشارة (←) إذا كانت الحركة مستقيمة
ــ الإشارة (∩) حركة دورانية
ــ يمارس المكتسبات السابقة و يوظفها من خلال تمارين
أمارس :
يستعمل التلاميذ الرموز المبينة في التعليمة للإشارة إلى الأجسام التي تتحرك حركة مستقيمة والتي تتحرك حركة دورانية سيتعرضون لمشكل البئر ــ دورانية (حالة البكرة) وحركة مستقية ( الدلو )
ــ استثمار المكتسبات
بسم الله الرحمن الرحيم
االمستوى : السنةالأولى ابتدائي المذكرة:................
المـــــادة : تربية تكنولوجية
الوحــدة:التطبيق التكنولوجي ( ننجز سيارة ) المــــدة : 02 ساعة
الكفاة القاعدية: ــ تعزيز التآلف بين الطفل والأشياء المحيطة به
مؤشر الكفـــــاءة:ـ ــ تحديد القطع الأساسية لتركيب سيارة
ــ التوصل إلى التركيب السليم لقطع سيارة
ــ تشخيص الخلل بعد اختبار تركيبة السيارة
الوســــــــــائــــل : ، صور الكتاب ، علبة من الورق المقوى ، أقراص من الورق المقوى ، اسلاك معدنية ، بالـوّن طويل ، أنبوبة صغيرة ، أشرطة لاصقة ، مقص ، غراء
إنجاز الحصة
بماذا ما يجب فعله
علبة من الورق المقوى ــ احضار علبة من الورق المقوى
ــ تقطيع العلبة حسب الخطوط المتقطعة الموضحة في كتاب التميذ (ص69)
ــ الجزء الباقي من العلبة ــ تقطيع غطاء السيارة ، وطي الجوانب لإبراز الواجهة الأمامية
ــ علبة الجبن ، اقراص من الورق المقوى أو سددات علبة الأقلام ، أسلاك مستقيمة
ــ تركيب العجلات بإدخال المحورين في أماكنهما ثم تثبيت العجلات عليها بالغراء
ــ بالـوّن طويل ــ أبوبة صغيرة ــ تثبيت المحرك حيب ما يظهر في الشكل ، حيث تكون فتحة البالـوّن في مؤخرة
السيارة وفيها أنبوبة صغيرة تسهل عملية النفخ
أشرطة لاصقة ملونة ، أوراق ملونة ــ تجميل السيارة وإبراز الأجزاء المهمة كالزجاج ،والأضواءوالأبواب
ــ نبحث : جربت سيارتي واكتشفت أن :
أقترح حلولا أضع علامة (×) مصدر الخلل
ــ العجلات
ــ المحرك
ــ المحوران
ــ الهيكل
ــ تسير بدون خلل
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى