- akila taibiمدير المنتدى
- عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
مذكرات الرياضيات 1 إبتدائي الجزء 1
الأحد سبتمبر 29, 2013 5:27 pm
بسم الله الرحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات : الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تحديد موقعه وموقع شيء آخر في الفضاء المــــــــدة: 60 دقيقة
الموضــــــــوع: داخل ، خارج
مؤشر الكفـاءة: تحديد موقعه وتحديد موقع أشياء أخرى وتعليم نتقلات في الفضاء بالنسبة إلى معالم متنوعة
الوسائــــــــل : كرات ـ أطواق أو سلات ـ اللوحة
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ مراقبة عن طريق لمارتينيار ـ الألواح ـ مطالبة التلاميذ رسم خط مفتوح ، ثم خط مغلق ـ التوصل إلى رسم خط مغلق وآخر مفتوح
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
ـ رمي الكرة داخل الطوق ـ كرات ـ أطواق ــ شروط التنفيذ: تفويج التلاميذ إلى 05 مجموعات وإعطاء كل تلميذ كرة ثم وضع طوق (سلة) أمام كل مجموعة .محاولة كل فوج رمي الكرة داخل الطوق
ـ التعليمة1: المجوعة الفائزة هي التي ترمي أكبر عدد من الكرات داخل الطوق(السلة)
التعليمة 2: أي مجموعة هي الفائزة ؟
التعليمة3: ما هي المجموعة التي ضيعت كرات أكثر النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
ـ تحديد المجموعة الفائزة ـ عرض النتائج ـ يعود التلاميذ إلى القسم ليعرضوا النتائج
ـ ترتيب النتائج من الأكبر إلى الأصغر عند البعض
ـ ارفاق عنصر بعنصر
ـ عد الكرات الموجودة خارج الطوق أو خارجه
ـ ارفاق عنصر بعنصر
ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
ـ تطبيق : أذكر الأشياء الموجودة داخل القسم ـ التعلمات الجديدة ـ تعيين الفوج أو المجموعة الفائزة
ـ الكرات التي تحسب هي الكرات الموجودة داخل الطوق والكرات التي لا تحسب هي الكرات التي توجد خارج الطوق ـ الحوصـــــــــلة:
تصديق وتنظيم التعلمات الجديدة و تحقيق الانسجام في المعارف
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
كراس النشاطات ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات
ـ شروع التلاميذ في العمل الفردي
ـ التصحيح الجماعي والفردي ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات : /02 الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تحديد موقعه وموقع شيء آخر في الفضاء المــــــــدة: 60 دقيقة
الموضــــــــوع: فوق ـ تحت
مؤشر الكفـاءة: تحديد موقعه وتحديد موقع أشياء أخرى وتعليم نتقلات في الفضاء بالنسبة إلى معالم متنوعة
الوسائــــــــل : كراريس ـ أقلام ـ محفظة ـ لوحة
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ مراقبة عن طريق لمارتينيار ـ الألواح ـ مطالبة التلاميذ رسم حيز ثم تعيين قريصة خارج الحيز ـ رسم قريصة خارج حيز
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
ـ ينفذ التعليمة ـ أوراق مرسوم عليها شريط أفقي وآخر عمودي ــ شروط التنفيذ: يوزع المعلم على كل تلميذ ورقة مرسوم عليها شريطان عمودي وأفقي
ـ التعليمة1: أرسم قريصة فوق كل شريط وخشيبة تحت كل شريط
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
ـ عرض النتائج ـ الاجراءت ـ تدوين الاجراءات على السبورة وشرحها
ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
ـ تطبيق :
ـ ضع يدك فوق رأسك
ـ ضع الكراس فوق الطاولة
ـ ضع المحفظة تحت الطاولة
ـ ضع المسطرة تحت اللوحة ـ التعلمات الجديدة ـ يرسم قريصة فوق كل من الشريط الافقي العمودي
و يرسم خشيبة تحت كل من الشريط الافقي والعمودي ـ الحوصـــــــــلة:
تصديق وتنظيم التعلمات الجديدة و تحقيق الانسجام في المعارف
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
كراس النشاطات ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات
ـ شروع التلاميذ في العمل الفردي
ـ التصحيح الجماعي والفردي ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تحديد موقعه وموقع شيء آخر في الفضاء
ـ تبليغ معلومات تسمح بتحديد موقع في الفضاء وفي الزمن المــــــــدة: 60 دقيقة
الموضــــــــوع: أمــــام ــ وراء ( خلف)
مؤشر الكفـاءة: تحديد موقعه وتحديد موقع أشياء أخرى وتعليم نتقلات في الفضاء بالنسبة إلى معالم متنوعة
ـ وصف أوضاع نسبية أو تنقلات بتعابير متعلقة بالفضاء وفق معالم متنوعة
الوسائــــــــل : صورة شجرة ـ صورة منزل ـ ألواح ـ وكل ما يراه المعلم مناسبا
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ مراقبة التنفيذ
ـ هل القريصة فوق الخشيبة أم تحتها ؟ ـ االلوحة
ـ قريصة ـ مطالبة التلاميذ بوضع قريصة فوق اللوحة وخشيبة تحتها
ـ يحدد موقع شيء في الفضاء باستعمال المفردات : فوق ـ تحت ـ داخل ـ خارج
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
ـ ينفذ التعليمة ـ ساحة المدرسة ــ شروط التنفيذ: يجري هذا النشاط في فناء المدرسة ، حيث يعين تلميذ "فوزي" كمعلم ثابي
ـ التعليمة1: قف أمام فوزي ـ قف وراء فوزي
ـ الاجراءت : يقف امام فوزي ـ يقف وراء فوزي
ـ النشاط الثاني :في القسم تفويج التلاميذ وتوزيع صورة الشجرة وصورة المنزل
ـ التعليمة : اجعل الشجرة أمام المنزل ثم وراءه
ـ الاجراءت :الشجرة امام المنزل ـ الشجرة وراء المنزل .. النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
ـ عرض النتائج ومنقشتها ـ الاجراءت فتح باب المناقشة
ـ تعرض كل مجموعة عملها وتشرح السيرورة المتبعة لتمثل الوضعية ثم تقارن السيرورة ببقية السيرورات ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
ـ تطبيق :
ـ مطلبة التلاميذ بالوقوف امام السبورة ، وراء المعلم
تنويع المقترحات ـ التعلمات الجديدة ـ يستعمل التلاميذ المفردات أمام وراء لتعيين موقع شيء في الفضاء ـ الحوصـــــــــلة:
تصديق وتنظيم التعلمات الجديدة و تحقيق الانسجام في المعارف
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
كراس النشاطات ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات
ـ شروع التلاميذ في العمل الفردي
ـ التصحيح الجماعي والفردي ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تحديد موقعه وموقع شيء آخر في الفضاء
ـ تبليغ معلومات تسمح بتحديد موقع في الفضاء وفي الزمن المــــــــدة: 60 دقيقة
الموضــــــــوع: يميــــن ــ يســـــــار
مؤشر الكفـاءة: تحديد موقعه وتحديد موقع أشياء أخرى وتعليم نتقلات في الفضاء بالنسبة إلى معالم متنوعة
ـ وصف أوضاع نسبية أو تنقلات بتعابير متعلقة بالفضاء وفق معالم متنوعة
الوسائــــــــل : خيط ـ لوحة
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ مراقبة التنفيذ
ـ هل القريصة فوق الخشيبة أم تحتها ؟ ـ االلوحة
ـ قريصة ـ تعيين تلميذ ثم مطالبة تلميذ آخر بالوقوف أمامه ـ وراءه
ـ تكرار العملية مع تلميذين آخرين
ـ يحدد موقع شيء في الفضاء باستعمال المفردات : أمام ـ وراء
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
ـ ينفذ التعليمة ـ القسم ــ شروط التنفيذ: يجري هذا النشاط في القسم
ـ التعليمة1: ارفع يدك
ـ الاجراءت : رفع اليد اليمنى
رفع البد اليسرى
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
ـ عرض النتائج ومنقشتها ـ الاجراءت يسمي التلميذ اليد التي رفعها ( اليد اليمنى ـ اليد اليسرى) ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
ـ تطبيق :
ـ اذكر الزميل الذي يجلس عن يمينك
ـ اذكر الزميل الذي يجلس عن يسارك
ـ تنويع الوضعيات ـ التعلمات الجديدة ـ يتوصل التلاميذ إلى رفع اليد اليمنى ( إذا طلبوا بهذا) وتسميتها ، نفس الشيء بالنسبة لليد اليسرى
إذا عجز بعض التلاميذ يتم وضع خيط في اليد اليمنى ـ الحوصـــــــــلة:
تصديق وتنظيم التعلمات الجديدة و تحقيق الانسجام في المعارف
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
كراس النشاطات ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات
ـ شروع التلاميذ في العمل الفردي
ـ التصحيح الجماعي والفردي ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
(25 إلى 35د)
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات : الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تحديد موقعه وموقع شيء آخر في الفضاء المــــــــدة: 60 دقيقة
الموضــــــــوع: داخل ، خارج
مؤشر الكفـاءة: تحديد موقعه وتحديد موقع أشياء أخرى وتعليم نتقلات في الفضاء بالنسبة إلى معالم متنوعة
الوسائــــــــل : كرات ـ أطواق أو سلات ـ اللوحة
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ مراقبة عن طريق لمارتينيار ـ الألواح ـ مطالبة التلاميذ رسم خط مفتوح ، ثم خط مغلق ـ التوصل إلى رسم خط مغلق وآخر مفتوح
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
ـ رمي الكرة داخل الطوق ـ كرات ـ أطواق ــ شروط التنفيذ: تفويج التلاميذ إلى 05 مجموعات وإعطاء كل تلميذ كرة ثم وضع طوق (سلة) أمام كل مجموعة .محاولة كل فوج رمي الكرة داخل الطوق
ـ التعليمة1: المجوعة الفائزة هي التي ترمي أكبر عدد من الكرات داخل الطوق(السلة)
التعليمة 2: أي مجموعة هي الفائزة ؟
التعليمة3: ما هي المجموعة التي ضيعت كرات أكثر النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
ـ تحديد المجموعة الفائزة ـ عرض النتائج ـ يعود التلاميذ إلى القسم ليعرضوا النتائج
ـ ترتيب النتائج من الأكبر إلى الأصغر عند البعض
ـ ارفاق عنصر بعنصر
ـ عد الكرات الموجودة خارج الطوق أو خارجه
ـ ارفاق عنصر بعنصر
ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
ـ تطبيق : أذكر الأشياء الموجودة داخل القسم ـ التعلمات الجديدة ـ تعيين الفوج أو المجموعة الفائزة
ـ الكرات التي تحسب هي الكرات الموجودة داخل الطوق والكرات التي لا تحسب هي الكرات التي توجد خارج الطوق ـ الحوصـــــــــلة:
تصديق وتنظيم التعلمات الجديدة و تحقيق الانسجام في المعارف
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
كراس النشاطات ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات
ـ شروع التلاميذ في العمل الفردي
ـ التصحيح الجماعي والفردي ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات : /02 الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تحديد موقعه وموقع شيء آخر في الفضاء المــــــــدة: 60 دقيقة
الموضــــــــوع: فوق ـ تحت
مؤشر الكفـاءة: تحديد موقعه وتحديد موقع أشياء أخرى وتعليم نتقلات في الفضاء بالنسبة إلى معالم متنوعة
الوسائــــــــل : كراريس ـ أقلام ـ محفظة ـ لوحة
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ مراقبة عن طريق لمارتينيار ـ الألواح ـ مطالبة التلاميذ رسم حيز ثم تعيين قريصة خارج الحيز ـ رسم قريصة خارج حيز
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
ـ ينفذ التعليمة ـ أوراق مرسوم عليها شريط أفقي وآخر عمودي ــ شروط التنفيذ: يوزع المعلم على كل تلميذ ورقة مرسوم عليها شريطان عمودي وأفقي
ـ التعليمة1: أرسم قريصة فوق كل شريط وخشيبة تحت كل شريط
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
ـ عرض النتائج ـ الاجراءت ـ تدوين الاجراءات على السبورة وشرحها
ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
ـ تطبيق :
ـ ضع يدك فوق رأسك
ـ ضع الكراس فوق الطاولة
ـ ضع المحفظة تحت الطاولة
ـ ضع المسطرة تحت اللوحة ـ التعلمات الجديدة ـ يرسم قريصة فوق كل من الشريط الافقي العمودي
و يرسم خشيبة تحت كل من الشريط الافقي والعمودي ـ الحوصـــــــــلة:
تصديق وتنظيم التعلمات الجديدة و تحقيق الانسجام في المعارف
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
كراس النشاطات ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات
ـ شروع التلاميذ في العمل الفردي
ـ التصحيح الجماعي والفردي ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تحديد موقعه وموقع شيء آخر في الفضاء
ـ تبليغ معلومات تسمح بتحديد موقع في الفضاء وفي الزمن المــــــــدة: 60 دقيقة
الموضــــــــوع: أمــــام ــ وراء ( خلف)
مؤشر الكفـاءة: تحديد موقعه وتحديد موقع أشياء أخرى وتعليم نتقلات في الفضاء بالنسبة إلى معالم متنوعة
ـ وصف أوضاع نسبية أو تنقلات بتعابير متعلقة بالفضاء وفق معالم متنوعة
الوسائــــــــل : صورة شجرة ـ صورة منزل ـ ألواح ـ وكل ما يراه المعلم مناسبا
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ مراقبة التنفيذ
ـ هل القريصة فوق الخشيبة أم تحتها ؟ ـ االلوحة
ـ قريصة ـ مطالبة التلاميذ بوضع قريصة فوق اللوحة وخشيبة تحتها
ـ يحدد موقع شيء في الفضاء باستعمال المفردات : فوق ـ تحت ـ داخل ـ خارج
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
ـ ينفذ التعليمة ـ ساحة المدرسة ــ شروط التنفيذ: يجري هذا النشاط في فناء المدرسة ، حيث يعين تلميذ "فوزي" كمعلم ثابي
ـ التعليمة1: قف أمام فوزي ـ قف وراء فوزي
ـ الاجراءت : يقف امام فوزي ـ يقف وراء فوزي
ـ النشاط الثاني :في القسم تفويج التلاميذ وتوزيع صورة الشجرة وصورة المنزل
ـ التعليمة : اجعل الشجرة أمام المنزل ثم وراءه
ـ الاجراءت :الشجرة امام المنزل ـ الشجرة وراء المنزل .. النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
ـ عرض النتائج ومنقشتها ـ الاجراءت فتح باب المناقشة
ـ تعرض كل مجموعة عملها وتشرح السيرورة المتبعة لتمثل الوضعية ثم تقارن السيرورة ببقية السيرورات ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
ـ تطبيق :
ـ مطلبة التلاميذ بالوقوف امام السبورة ، وراء المعلم
تنويع المقترحات ـ التعلمات الجديدة ـ يستعمل التلاميذ المفردات أمام وراء لتعيين موقع شيء في الفضاء ـ الحوصـــــــــلة:
تصديق وتنظيم التعلمات الجديدة و تحقيق الانسجام في المعارف
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
كراس النشاطات ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات
ـ شروع التلاميذ في العمل الفردي
ـ التصحيح الجماعي والفردي ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تحديد موقعه وموقع شيء آخر في الفضاء
ـ تبليغ معلومات تسمح بتحديد موقع في الفضاء وفي الزمن المــــــــدة: 60 دقيقة
الموضــــــــوع: يميــــن ــ يســـــــار
مؤشر الكفـاءة: تحديد موقعه وتحديد موقع أشياء أخرى وتعليم نتقلات في الفضاء بالنسبة إلى معالم متنوعة
ـ وصف أوضاع نسبية أو تنقلات بتعابير متعلقة بالفضاء وفق معالم متنوعة
الوسائــــــــل : خيط ـ لوحة
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ مراقبة التنفيذ
ـ هل القريصة فوق الخشيبة أم تحتها ؟ ـ االلوحة
ـ قريصة ـ تعيين تلميذ ثم مطالبة تلميذ آخر بالوقوف أمامه ـ وراءه
ـ تكرار العملية مع تلميذين آخرين
ـ يحدد موقع شيء في الفضاء باستعمال المفردات : أمام ـ وراء
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
ـ ينفذ التعليمة ـ القسم ــ شروط التنفيذ: يجري هذا النشاط في القسم
ـ التعليمة1: ارفع يدك
ـ الاجراءت : رفع اليد اليمنى
رفع البد اليسرى
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
ـ عرض النتائج ومنقشتها ـ الاجراءت يسمي التلميذ اليد التي رفعها ( اليد اليمنى ـ اليد اليسرى) ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
ـ تطبيق :
ـ اذكر الزميل الذي يجلس عن يمينك
ـ اذكر الزميل الذي يجلس عن يسارك
ـ تنويع الوضعيات ـ التعلمات الجديدة ـ يتوصل التلاميذ إلى رفع اليد اليمنى ( إذا طلبوا بهذا) وتسميتها ، نفس الشيء بالنسبة لليد اليسرى
إذا عجز بعض التلاميذ يتم وضع خيط في اليد اليمنى ـ الحوصـــــــــلة:
تصديق وتنظيم التعلمات الجديدة و تحقيق الانسجام في المعارف
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
كراس النشاطات ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات
ـ شروع التلاميذ في العمل الفردي
ـ التصحيح الجماعي والفردي ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
(25 إلى 35د)
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى