منتدى التعليم الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
الضمـان الاجتماعـي الثلاثاء يونيو 05, 2018 8:31 pmakila taibi
ديداكتيك اللغة العربية الأصيلةالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:30 pmakila taibi
دور الاسرة في التربية والتعليمالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:29 pmakila taibi
قرص التربية الاجتماعية - رابعة متوسطالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:28 pmakila taibi
السلام عليكم و رحمة اللهالثلاثاء يونيو 05, 2018 7:59 pmakila taibi
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
1381 المساهمات
296 المساهمات
161 المساهمات
103 المساهمات
97 المساهمات
77 المساهمات
71 المساهمات
58 المساهمات
56 المساهمات
44 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
Math44® Copyright

اذهب الى الأسفل
akila taibi
akila taibi
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013

مذكرات الرياضيات 1 إبتدائي الجزء 13 Empty مذكرات الرياضيات 1 إبتدائي الجزء 13

الأحد سبتمبر 29, 2013 5:46 pm

بسم الله الرّحمن الرّحيم 
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ معرفة مبادىء التعداد العشري وممارسته المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: التعداد العشري ( 1 ) 
مؤشر الكفـاءة: ــ عد كميات باستعمال العد (1 ـ1) أو باستعمال التجميع والاستبدال بالعشرات 
ـ التعرف على رقم الآحاد وعلى رقم العشرات في كتابة عدد طبيعي بالأرقام 
الوسائــــــــل : أعمدة ـ قطع ـ اللوحة 
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل إلى العد حتى العدد 10 شفاهيا ـ التلاميذ ـ مراجعة العدية الشفهية حتى العشرة ـ العد حتى العشرة 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)










تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 





قطع وأعمدة النشاط الجماعي 
ــ شروط التنفيذ: ـ يضع كل تلميذ 8 قطع على الطاولة 
التعليمة1 : كون مجموعة فيها 10 قطع 
ـ الإجراءات الممكنة :
ــ غير ممكن 
ـ ( احتمالات أخرى قد تكون متعددة) 
النتيجة : لأن عدد القطع أقل من 10 
ـ التعليمة2 : أضف 8 قطع أخرى إلى المجموعة الأولى ثم كون مجموعة فيها 10 قطع 
ملاحظة : يعود المعلم تلاميذه على العمل من اليسار إلى اليمين 
ـ الإجراءات : مجموعة واحدة ذات 10 قطع وأخرى ذات 6
التعليمة3 : يمكن استبدال هذه القطع العشرة بعمود 
ـ يضع التلميذ عمودا واحد على اليسار و 10 قطع على اليمين 
العرض والمناقشة : كم عشرة كونت ؟ كم قطعة بقيت ؟
الحوصلة : كتابة العدد 16 وقراءته 6 آحاد و عشرة واحدة أو يقرأ : ستّة عشر النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي 
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول و الثاني : يكتشف عدد الفقاعات باستعمال التجميع ( 10،10) والتمييز بين الآحاد والعشرات باستعمال اللون 
النشاط الثالث : يعدّ الأشياء ويكون العشرات ثم يكتب العدد على الجدول 
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة 
ـ اعادة الاستثمار 
اعادة الاستثمار 
من (25ـ35) دقيقة 














بسم الله الرّحمن الرّحيم 
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ معرفة و ممارسة مبادىء التعداد العشري المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: التعداد العشري ( 2 ) 
مؤشر الكفـاءة: ــ عد كميات باستعمال العد (1 ـ1) أو باستعمال التجميع والاستبدال بالعشرات 
ـ التعرف على رقم الآحاد وعلى رقم العشرات في كتابة عدد طبيعي بالأرقام 
الوسائــــــــل : أعمدة ـ قطع ـ اللوحة 
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل إلى كتابة الأعداد المملاة ـ الأعداد
ـ الألواح 
ـ السبورة ـ الحساب السريع : يملي المعلم على التلاميذ الأعداد التالية :
51 ،12 ،10 ،18 ،16 ،19 ـ كتابة أعداد بالأرقام 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)










تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 





ورقة تحمل الشكل النشاط الجماعي 
المكتسبات القبلية : التجميع (10ـ10)والاستبدال 
النشاط الأول 
ــ شروط التنفيذ: ـ يوزع المعلم على كل تلميذ ورقة تحتوي على الرسم التالي :
□□□□□ و ع 
□□□□□
□□□ 

□□□□□ 
□□□□□ و ع
□□□□□
□□□

التعليمة1 : كون عشرات إن أمكن ذلك واستبدالها بأعمدة ثم أكتب العدد على الجدول 
ـ الإجراءات الممكنة :
ــ في المثال الأول استبدال 10 قطع بعمود ويبقى 3 
ــ " " الثاني " 10 " " " 8
العرض والمناقشة : تعرض الأفكار وتناقش 
يتوصل التلاميذ إلى كتابة العدد 13 و 18 على الجدول النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي 
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : يكون مجموعة ذات 10 قطع ويستبدلها بقطة ذات ( 10 دنانير ) استعمال النقود الموجودة في آخر الدفتر 
النشاط الثاني: يكون عشرة بنقود سليمة ويستبدلها بقطعة ذات 10 دنانير ثم يحسب المجموع ويكشف أن عدد النقود اسليمة تساوي عدد نقود أمين و يكتب 13 على الجدولين 
النشاط الثالث : يكمل رسم المثلثات والكريات اعتمادا على العددين المكتوبين في الجدولين 
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة 
ـ اعادة الاستثمار 
اعادة الاستثمار 
من (25ـ35) دقيقة 


بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ عد و تشكيل كميات ـ المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: الأعداد من ( 10 إلى 14) 
مؤشر الكفـاءة: ــ تعيين نتيجة زيادة أو ضم كميتين ـ إجراء عمليات جمع أفقيا 
الوسائــــــــل : أعمدة و قطع 
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل إلى حساب مجموع عددين في ظرف قياسي ـ الألواح ـ احسب المجاميع التالية : 5+5 ،6+4 ،7+3 ،8+2 ،9+1
ـ حساب مجموع عددين 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)










تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 





ورقة تحمل الشكل النشاط الجماعي 
المكتسبات القبلية : جمع عددين 
ــ التعداد العشري 
النشاط الأول 
ــ شروط التنفيذ: ـ يوزع المعلم على كل تلميذ ورقة تحتوي على الرسم التالي :
□□□□□ و ع 
□□□□□
□ 

□□□□□ 
□□□□□ و ع
□□


ملاحظة : نفس الإجراءات مع العددين (13 و14) 
التعليمة1 : كون عشرات إن أمكن ذلك واستبدالها بأعمدة ثم أكتب العدد على الجدول 
ـ الإجراءات الممكنة :
ــ في المثال الأول استبدال 10 قطع بعمود ويبقى 1 
ــ " " الثاني " 10 " " " 2
العرض والمناقشة : تعرض الأفكار وتناقش 
يتوصل التلاميذ إلى كتابة العدد 11 و 12 و 13 و 14 على الجدول 
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي 
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : يكون مجموعة ذات 10 قطع ويستبدلها بقطة ذات ( 10 دنانير ) استعمال النقود الموجودة في آخر الدفتر 
النشاط الثاني: يكون عشرة بنقود سليمة ويستبدلها بقطعة ذات 10 دنانير ثم يحسب المجموع ويكشف أن عدد النقود اسليمة تساوي عدد نقود أمين و يكتب 13 على الجدولين 
النشاط الثالث : يكمل رسم المثلثات والكريات اعتمادا على العددين المكتوبين في الجدولين 
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة 
ـ اعادة الاستثمار 
اعادة الاستثمار 
من (25ـ35) دقيقة 




بسم الله الرّحمن الرّحيم

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ معرفة وممارسة مبادىء التعداد العشري المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: التمييز بين العدد والرقم 
مؤشر الكفـاءة: ــ تمييز رقم وعدد الوحدات 
الوسائــــــــل : ورقة مكتوب عليها أعداد 
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل إلى اكمال الشريط العددي حسب المطلوب في زمن قياسي ـ الشريط العددي ـ أمل الشريط العددي : 0 ،1 ،2 .......................10 ـ يكمل الشريط العددي 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)










تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 





الأرقم والاقلام الملونة النشاط الجماعي 
المكتسبات القبلية : ـ قراءة وكتابة أعداد بالأرقام
ـ مبادىء التعداد العشري 
ــ شروط التنفيذ: ـ توزع الورقة لكل فوج مكتوب عليها الأعداد التالية :
53 45 28 14
42 21 57 
التعليمة1 : لون الأرقام التي تمثل الوحدات باللون الأحمر 
ـ الإجراءات الممكنة :
الأرقام هي : 3 ،2 ،5 ،1 ،8 ،7 ،4 
العرض والمناقشة : الأعداد التي تمثل رقم الوحدات هي التي توجد على يمين العدد 
التعليمة 2: حوّط الأرقام التي تمثل العشرات 
10 28 31 65
87 42
الإجراءات : تلوين الأرقام هي : 1 ،2 ،8 ،3 ،4 ،6
العرض والمناقشة : الأعداد التي تمثل رقم العشرات هي التي توجد على يسار العدد 
الحوصلة : في العدد 53 ،3 يمثل رقم الوحدات و5 يمثل رقم العشرات 
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي 
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : يكمل الشريط الأول من 0 إلى 9 والثاني من 10 إلى 19
النشاط الثاني : يستعمل التلميذ اللونين الأحمر والأخضر ليميز بين العدد ذي رقم واحد ذي رقمين 
النشاط الثالث: يعد المربعات ثم المثلثات ويكتب الرقم الناقص على يمين أو يسار الرقم المعطى :13،14
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة 
ـ اعادة الاستثمار 
اعادة الاستثمار 
من (25ـ35) دقيقة 










بسم الله الرّحمن الرّحيم

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ معرفة مبادىء التعداد العشري وممارستها المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: تكوين العشرات 
مؤشر الكفـاءة: ــ يعدّ التلميذ كميات باستعمال العد (1ـ1) أو استعمال التجميع والاستبدال بالعشرات 
الوسائــــــــل : اللوحة ـ قريصات ـ أوراق بيضاء مرسوم فيها مجموعة من قريصات 
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل إلى تنفيذ المطلوب في زمن قياسي ـ الألواح ـ أكتب العدد الذي رقم عشراته 1 ورقم وحداته 6
ـ العدد الذي رقم عشراته 1 ورقم وحداته 7
ـ العدد الذي رقم عشراته 1 ورقم وحداته 2 ـ مراجعة الآحاد والعشرات 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)




تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 



التطبيق : مثل العدد التالي بالبطاقات :17،16 ،18

ـ الأوراق المرسوم عليها القريصات النشاط الجماعي 
ـ المكتسبات القبلية : يعد عناصر مجموعة باستعمال العد (1ـ1) أو باستعمال التجميع والإستبدال بالعشرات 
يعرف رقم الآحاد ورقم العشرات في كتابة عدد طبيعي 
ــ شروط التنفيذ: ـ يوزع المعلم الأوراق التي حضرها على كل مجموعة متكونة من تلميذين 
التعليمة1 : اجمع القريصات عشرة عشرة واكتب العدد الذي تحصلت عليه داخل الجدول 
ـ الإجراءات الممكنة :
ــ يجمع التلاميذ القريصات باستعمال العد (1ـ1)
ـ يستعمل جدول الآحاد والعشرات لكتابة العدد المتحصل عليه 
العرض والمناقشة : تعرض النتائج كل مجموعة وتسجل على السبورة ثم تقارن
الحوصلة : يحرص المعلم أن أسهل طريقة لكتابة عدد هو استبدال عشرة واحدات بعشرة واحدة ثم كتابة العدد على الجدول النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي 
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : توضيح فكرة الاستبدال 10 حدات تساوي بطاقة 10 وبالتالي يكتب التلميذ 1 على الجدول في خانة العشرات و9 في خانة الآحاد 
النشاط الثاني : يكون العشرات بالنسبة إلى مجموعة الأسماك ويجد العدد 18 وبالنسبة إلى مجموعة المصاصات يجد العدد16 .يربط كل مجموعة بالجدول المناسب لها 
النشاط الثالث : يقرأ العدد المكتوب في الجدول ثم يرسم خشيبات بقدر ذلك العدد 
النشاط الرابع: يملأ الشريط بدءا من 5 حتى 19
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة 
ـ اعادة الاستثمار 
اعادة الاستثمار 
من (25ـ35) دقيقة
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى