- akila taibiمدير المنتدى
- عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
مذكرات الرياضيات 1 إبتدائي الجزء 2
الأحد سبتمبر 29, 2013 5:29 pm
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تحديد موقعه وموقع شيء آخر في الفضاء المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: أعلى ـ أسفل
مؤشر الكفـاءة: تحديد موقعه وتحديد موقع أشياء أخرى وتعليم نتقلات في الفضاء بالنسبة إليه وبالنسبة إلى معالم متنوعة الوسائــــــــل : كرسي
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ تعيين اليمين واليسار بالنسبة لمعلم ثابت ـ تلاميذ ـ اخراج 3 تلاميذ إلى السبورة ومقابلة الآخرين ثم طرح الأسئلة: ـ أين رفيق؟ أين أمينة ؟ . مطالبتهم بمواجهة السبورة وطرح نفس الأسئلة
ـ يحدد موقع شيء في الفضاء باستعمال المفردات : يمين ـ يسار
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
ـ جعل التلميذ يختار الوسيلةالمناسبة وعليه ان يعتمد على نفسه ويستعين بالكرسي ـ القسم ــ شروط التنفيذ: جعل تلميذ والكرسي أمام السبورة
ـ النشاط الأول :
ـ التعليمة :خذ الممسحة وامسح التاريخ .
ـ الإجراءات الممكنة: ـ يبقى التلميذ ساكنا ولا يظهر عجزه
ـ يستعين بالكرسي ــ يحاول محو التاريخ ـ يطلب المساعدة
ـ النشاط الثاني : إجراء هذا النشاط في مثل ظروف النشاط الأول إلاّ أن التاريخ يكتب أسفل السبورة النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
ـ التمييز بين التلاميذ الذين يقولون " يستطيع " من التلاميذ الذين يقولون " لايستطيع" والذين يقولون " يستعين بالكرسي" ـ الاجراءت النشاط الأول :
ـ هل تمكن من مسح التاريخ ؟ هل يستطيع وحده مسح التاريخ ؟ هل مكان وجود التاريخ يساعده على ذلك
النشاط الثاني :
ـ ملاحظة أن التلاميذ قد وفقوا جميعا . في الحالة الأول التلميذ لم يوفق لأن التاريخ كان مكتوبا "أعلى " السبورة وفي الحالة الثانية وفق لأنه كان مكتوبا " أسفل " السبورة ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
ـ رسم عصفور أعلى القصاصة و زهرة أسفل القصاصة ـ قصاصة بيضاء ـ يتوصل التلاميذ من معرفة الأعلى والأسفل والتميز بينهما ـ الحوصـــــــــلة:
تصديق وتنظيم التعلمات الجديدة و تحقيق الانسجام في المعارف
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
كراس النشاطات ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات
ـ شروع التلاميذ في العمل الفردي
ـ التصحيح الجماعي والفردي ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
(25 إلى 35د)
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تحديد موقعه وموقع شيء آخر في الفضاء المـــــــدة :60 دقيقة
ـ تبليغ معلومات تسمح بتحديد موقع في الفضاء وفي الزمن
الموضــــــــوع: قبــــــل ـ بعد
مؤشر الكفـاءة: تحديد موقعه وتحديد موقع أشياء أخرى وتعليم نتقلات في الفضاء بالنسبة إليه وبالنسبة إلى معالم متنوعة
ـ وصف أوضاع نسبية أو تنقلات بتعابير متعلقة بالفضاء وفق معالم متنوعة
الوسائــــــــل : صور ( سيارات ـ أطفال ـ حيونات )
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ تعيين اليمين واليسار الأمام والوراء بالنسبة اليه ـ تلاميذ ـ عين التلميذ الذي يجلس على يمينك ـ على يسارك ـ أمامك ـ وراءك( خلفك)
ـ تحديد شيء في الفضاء باستعمال المفردات : على يمين ـ على يسار ـ أمام ـ وراء
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
ـ يعين التلميذ الذي وصل قبله والذي وصل بعده ـ القسم ــ شروط التنفيذ: يجرى النشاط في فناء المدرسة حيث يتوزع التلاميذ إلى فرق ذات (4 ،5) عناصر ويجرى سباق لكل فريق
ـ التعليمة : عين التلميذ الذي وصل قبلك والذي وصل بعدك
ـ الإجراءات الممكنة : الأول يعين التلاميذ الذين وصلوا بعده
ـ الثاني يعد التلاميذ الذين وصلواا قبله والذين وصلوا بعده
ـ التلميذ الأخير يعين الذين وصلوا قبله فقط النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
ـ التمييز بين التعبيرين " قبل " و " بعد" ـ الاجراءت النشاط الأول :
ـ يشرح كل تلميذ طريقة إجابته مستعملا المفردتين :
قبل ـ بعد ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
ـ يعين المعلم تلميذ من المجموعات ويطالبهم بتعيين الذي وصل قبله والذي وصل بعذه
ــ تنويع المعالم ـ التلاميذ ـ يتمكن من استثمار المفردتين " قبل ، بعد " لتحديد موقعه أو موقع شيء آخر بالنسبة لمعلم معين ـ الحوصـــــــــلة:
تصديق وتنظيم التعلمات الجديدة و تحقيق الانسجام في المعارف
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
كراس النشاطات ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات
ـ شروع التلاميذ في العمل الفردي
ـ التصحيح الجماعي والفردي ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
(25 إلى 35د)
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تبليغ معلومات تسمح بالتنقل وتحديد موقع في الفضاء المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: الاتجـــــــــــــــــــاه
مؤشر الكفـاءة: تحديد موقعه ، التوجه ، التنقل ، في بيئة قريبة ومألوفة
الوسائــــــــل : صورة سيارة ـ رسم لمفترق طرق
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ تعيين اليمين واليسار الأمام والوراء بالنسبة إليه ـ تلاميذ ـ اذكر التلميذ الذي يجلس أمامك ـ خلفك (وراءك) ـ وراءك عل اليسار
ـ تنويع المطاليب من هذا النوع
ـ يحدد موقع شيء في الفضاء باستعمال المفردات : إلى اليمين ـ إلى اليسار ، إلى الخلف ، إلى الأمام
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ الساحة
ـ مرصوفة ــ شروط التنفيذ: يجرى النشاط في ساحة المدرسة حيث يتوزع التلاميذ إلى فرق ذات 4 عناصر ، مرصوفة على ارض الفناء تتكون من 10 أعمدة و10 أسطر فيها خانات ملونة بالأبيض
ـ التعليمة :يقفز تلميذ من خانة إلى خانة حسب تعليمات قائد الفوج دون الوقوع في الخانات البيضاء النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
ـ التطبيق: تكرار العملية مع تغيير البقع اليضاء ومواقع الإنطلاق ـ االتعليمة المقصودة استعمال التعابير (إلى اليمين ـ إلى اليسار ـ إلى الأمام ـ إلى الوراء ) ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
كراس النشاطات ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات
ـ شروع التلاميذ في العمل الفردي
ـ التصحيح الجماعي والفردي ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
(25 إلى 35د)
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تبليغ معلومات تسمح بالتنقل وتحديد موقع في الفضاء المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: رمز الاتجـــــاه
مؤشر الكفـاءة: وصف مسلك بسيط وتمثيله ــ يتنقل أو ينقل شيئا على مرصوفة بسيطة ــ يستعمل أسهما ترمز إلى تنقل معين بالاعتماد على عبارات ملائمة ــ يتّبع مسلكا ما
الوسائــــــــل : مرصوفة ( 10 في 10) ــ صورة سيارة متجهة إلى اليسار
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ تعيين اتجاهات مختلفة ـ صورة سيارة ـ الألواح ـ عرص سورة السيارة ثم مطالبة التلاميذ برسم اتجاه هذه السيارة
ـ ينقل شيء في الفضاء : إلى اليمين ـ إلى اليسار ـ إلى الخلف ـ إلى الأمام
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ فناء المدرسة
ـ المرصوفة ــ شروط التنفيذ: يجرى النشاط في فناء المدرسة حيث يتوزع التلاميذ على مجموعتين يعرض المعلم المرصوفة المرسومة على أرضية الفناء ويلون المربعات باللون الأبيض
ـ النشاط الأول :
ـ التعليمة :ساعد زميلك على إيجاد المسلك للوصول إلى الكرة دون الوقوع في الخانة البضاء النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
ـ التطبيق : تعاد اللعبة مع تلاميذ آخرين قصد الاستثمار
ـ الاجراءت الحوصلة : تتوصل كل مجموعة إلى استعمال الرموز المناسبة لوصف التنقل من خانة إلى أخرى :
إلى اليسار : إلى اليمين : إلى الأمام : إلى الوراء :
ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
كراس النشاطات ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات
ـ شروع التلاميذ في العمل الفردي
ـ التصحيح الجماعي والفردي ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
(25 إلى 35د)
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تبليغ معلومات تسمح بالتنقل وتحديد موقع في الفضاء المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: اتــّبــــــاع مسلك
مؤشر الكفـاءة: ــ يتنقل أو ينقل شيئا على مرصوفة ــ وصف مسلك بسيط وتمثيله
الوسائــــــــل : مرصوفة لكل تلميذين
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ تعيين الجهات بالنسبة لمعلم ثابت ـ التلاميذ ـ يعين المعلم تلميذا من القسم كمعلم ثابت .عين التلميذ الذي يجلس أمامه ـ خلفه ـ على يمينه ـ على يساره
ـ يستعمل مفردات في التنقل على مرصوفة
ـ يستعمل أسهما تعيـّن التنقل على مرصوفة
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ التلاميذ
ـ المرصوفة ــ شروط التنفيذ: يتوزع التلاميذ إلى فرق ذات تلميذين ، يوزع المعلم على كل فرقة المرصوفة المرفقة للدرس
ـ التعليمة :ارسم الطريق الذي سيتبعه الطفل للوصول إلى اللعبة حسب القانن التالي :
ـالإجراءات : تقوم كل جموعة بالعمل بالتنقل حسب القانون ويلاحظ المعلم عمل التلاميذ وكيفية التصرف داخل كل مجموعة النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
ـ التطبيق : ارسم طريقا آخر للحصول على لعبة الطفل أكتب الأسهم التي اتبعها للوصول إلى اللعبة
ـ الاجراءت ـ استعمال المفردات اللازمة لوصف التنقل داخل مرصوفة
ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
كراس النشاطات
ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات
ـ شروع التلاميذ في العمل الفردي
ـ التصحيح الجماعي والفردي ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
(25 إلى 35د)
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تحديد موقعه وموقع شيء آخر في الفضاء المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: أعلى ـ أسفل
مؤشر الكفـاءة: تحديد موقعه وتحديد موقع أشياء أخرى وتعليم نتقلات في الفضاء بالنسبة إليه وبالنسبة إلى معالم متنوعة الوسائــــــــل : كرسي
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ تعيين اليمين واليسار بالنسبة لمعلم ثابت ـ تلاميذ ـ اخراج 3 تلاميذ إلى السبورة ومقابلة الآخرين ثم طرح الأسئلة: ـ أين رفيق؟ أين أمينة ؟ . مطالبتهم بمواجهة السبورة وطرح نفس الأسئلة
ـ يحدد موقع شيء في الفضاء باستعمال المفردات : يمين ـ يسار
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
ـ جعل التلميذ يختار الوسيلةالمناسبة وعليه ان يعتمد على نفسه ويستعين بالكرسي ـ القسم ــ شروط التنفيذ: جعل تلميذ والكرسي أمام السبورة
ـ النشاط الأول :
ـ التعليمة :خذ الممسحة وامسح التاريخ .
ـ الإجراءات الممكنة: ـ يبقى التلميذ ساكنا ولا يظهر عجزه
ـ يستعين بالكرسي ــ يحاول محو التاريخ ـ يطلب المساعدة
ـ النشاط الثاني : إجراء هذا النشاط في مثل ظروف النشاط الأول إلاّ أن التاريخ يكتب أسفل السبورة النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
ـ التمييز بين التلاميذ الذين يقولون " يستطيع " من التلاميذ الذين يقولون " لايستطيع" والذين يقولون " يستعين بالكرسي" ـ الاجراءت النشاط الأول :
ـ هل تمكن من مسح التاريخ ؟ هل يستطيع وحده مسح التاريخ ؟ هل مكان وجود التاريخ يساعده على ذلك
النشاط الثاني :
ـ ملاحظة أن التلاميذ قد وفقوا جميعا . في الحالة الأول التلميذ لم يوفق لأن التاريخ كان مكتوبا "أعلى " السبورة وفي الحالة الثانية وفق لأنه كان مكتوبا " أسفل " السبورة ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
ـ رسم عصفور أعلى القصاصة و زهرة أسفل القصاصة ـ قصاصة بيضاء ـ يتوصل التلاميذ من معرفة الأعلى والأسفل والتميز بينهما ـ الحوصـــــــــلة:
تصديق وتنظيم التعلمات الجديدة و تحقيق الانسجام في المعارف
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
كراس النشاطات ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات
ـ شروع التلاميذ في العمل الفردي
ـ التصحيح الجماعي والفردي ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
(25 إلى 35د)
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تحديد موقعه وموقع شيء آخر في الفضاء المـــــــدة :60 دقيقة
ـ تبليغ معلومات تسمح بتحديد موقع في الفضاء وفي الزمن
الموضــــــــوع: قبــــــل ـ بعد
مؤشر الكفـاءة: تحديد موقعه وتحديد موقع أشياء أخرى وتعليم نتقلات في الفضاء بالنسبة إليه وبالنسبة إلى معالم متنوعة
ـ وصف أوضاع نسبية أو تنقلات بتعابير متعلقة بالفضاء وفق معالم متنوعة
الوسائــــــــل : صور ( سيارات ـ أطفال ـ حيونات )
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ تعيين اليمين واليسار الأمام والوراء بالنسبة اليه ـ تلاميذ ـ عين التلميذ الذي يجلس على يمينك ـ على يسارك ـ أمامك ـ وراءك( خلفك)
ـ تحديد شيء في الفضاء باستعمال المفردات : على يمين ـ على يسار ـ أمام ـ وراء
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
ـ يعين التلميذ الذي وصل قبله والذي وصل بعده ـ القسم ــ شروط التنفيذ: يجرى النشاط في فناء المدرسة حيث يتوزع التلاميذ إلى فرق ذات (4 ،5) عناصر ويجرى سباق لكل فريق
ـ التعليمة : عين التلميذ الذي وصل قبلك والذي وصل بعدك
ـ الإجراءات الممكنة : الأول يعين التلاميذ الذين وصلوا بعده
ـ الثاني يعد التلاميذ الذين وصلواا قبله والذين وصلوا بعده
ـ التلميذ الأخير يعين الذين وصلوا قبله فقط النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
ـ التمييز بين التعبيرين " قبل " و " بعد" ـ الاجراءت النشاط الأول :
ـ يشرح كل تلميذ طريقة إجابته مستعملا المفردتين :
قبل ـ بعد ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
ـ يعين المعلم تلميذ من المجموعات ويطالبهم بتعيين الذي وصل قبله والذي وصل بعذه
ــ تنويع المعالم ـ التلاميذ ـ يتمكن من استثمار المفردتين " قبل ، بعد " لتحديد موقعه أو موقع شيء آخر بالنسبة لمعلم معين ـ الحوصـــــــــلة:
تصديق وتنظيم التعلمات الجديدة و تحقيق الانسجام في المعارف
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
كراس النشاطات ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات
ـ شروع التلاميذ في العمل الفردي
ـ التصحيح الجماعي والفردي ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
(25 إلى 35د)
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تبليغ معلومات تسمح بالتنقل وتحديد موقع في الفضاء المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: الاتجـــــــــــــــــــاه
مؤشر الكفـاءة: تحديد موقعه ، التوجه ، التنقل ، في بيئة قريبة ومألوفة
الوسائــــــــل : صورة سيارة ـ رسم لمفترق طرق
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ تعيين اليمين واليسار الأمام والوراء بالنسبة إليه ـ تلاميذ ـ اذكر التلميذ الذي يجلس أمامك ـ خلفك (وراءك) ـ وراءك عل اليسار
ـ تنويع المطاليب من هذا النوع
ـ يحدد موقع شيء في الفضاء باستعمال المفردات : إلى اليمين ـ إلى اليسار ، إلى الخلف ، إلى الأمام
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ الساحة
ـ مرصوفة ــ شروط التنفيذ: يجرى النشاط في ساحة المدرسة حيث يتوزع التلاميذ إلى فرق ذات 4 عناصر ، مرصوفة على ارض الفناء تتكون من 10 أعمدة و10 أسطر فيها خانات ملونة بالأبيض
ـ التعليمة :يقفز تلميذ من خانة إلى خانة حسب تعليمات قائد الفوج دون الوقوع في الخانات البيضاء النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
ـ التطبيق: تكرار العملية مع تغيير البقع اليضاء ومواقع الإنطلاق ـ االتعليمة المقصودة استعمال التعابير (إلى اليمين ـ إلى اليسار ـ إلى الأمام ـ إلى الوراء ) ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
كراس النشاطات ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات
ـ شروع التلاميذ في العمل الفردي
ـ التصحيح الجماعي والفردي ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
(25 إلى 35د)
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تبليغ معلومات تسمح بالتنقل وتحديد موقع في الفضاء المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: رمز الاتجـــــاه
مؤشر الكفـاءة: وصف مسلك بسيط وتمثيله ــ يتنقل أو ينقل شيئا على مرصوفة بسيطة ــ يستعمل أسهما ترمز إلى تنقل معين بالاعتماد على عبارات ملائمة ــ يتّبع مسلكا ما
الوسائــــــــل : مرصوفة ( 10 في 10) ــ صورة سيارة متجهة إلى اليسار
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ تعيين اتجاهات مختلفة ـ صورة سيارة ـ الألواح ـ عرص سورة السيارة ثم مطالبة التلاميذ برسم اتجاه هذه السيارة
ـ ينقل شيء في الفضاء : إلى اليمين ـ إلى اليسار ـ إلى الخلف ـ إلى الأمام
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ فناء المدرسة
ـ المرصوفة ــ شروط التنفيذ: يجرى النشاط في فناء المدرسة حيث يتوزع التلاميذ على مجموعتين يعرض المعلم المرصوفة المرسومة على أرضية الفناء ويلون المربعات باللون الأبيض
ـ النشاط الأول :
ـ التعليمة :ساعد زميلك على إيجاد المسلك للوصول إلى الكرة دون الوقوع في الخانة البضاء النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
ـ التطبيق : تعاد اللعبة مع تلاميذ آخرين قصد الاستثمار
ـ الاجراءت الحوصلة : تتوصل كل مجموعة إلى استعمال الرموز المناسبة لوصف التنقل من خانة إلى أخرى :
إلى اليسار : إلى اليمين : إلى الأمام : إلى الوراء :
ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
كراس النشاطات ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات
ـ شروع التلاميذ في العمل الفردي
ـ التصحيح الجماعي والفردي ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
(25 إلى 35د)
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تبليغ معلومات تسمح بالتنقل وتحديد موقع في الفضاء المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: اتــّبــــــاع مسلك
مؤشر الكفـاءة: ــ يتنقل أو ينقل شيئا على مرصوفة ــ وصف مسلك بسيط وتمثيله
الوسائــــــــل : مرصوفة لكل تلميذين
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ تعيين الجهات بالنسبة لمعلم ثابت ـ التلاميذ ـ يعين المعلم تلميذا من القسم كمعلم ثابت .عين التلميذ الذي يجلس أمامه ـ خلفه ـ على يمينه ـ على يساره
ـ يستعمل مفردات في التنقل على مرصوفة
ـ يستعمل أسهما تعيـّن التنقل على مرصوفة
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ التلاميذ
ـ المرصوفة ــ شروط التنفيذ: يتوزع التلاميذ إلى فرق ذات تلميذين ، يوزع المعلم على كل فرقة المرصوفة المرفقة للدرس
ـ التعليمة :ارسم الطريق الذي سيتبعه الطفل للوصول إلى اللعبة حسب القانن التالي :
ـالإجراءات : تقوم كل جموعة بالعمل بالتنقل حسب القانون ويلاحظ المعلم عمل التلاميذ وكيفية التصرف داخل كل مجموعة النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التنظيم المحكم لمرحلة العرض والمناقشة ـ الإجرات المقصودة ـ يتجول المعلم بين الصفوف ، يلاحظ الأعمال ، يشجع ويحدد مختلف الإجراءات ويحصي الأخطاء ـ البــحــــــــث:
يتمكن من الوصول بإجرا ئه إلى نهايته
ـ التطبيق : ارسم طريقا آخر للحصول على لعبة الطفل أكتب الأسهم التي اتبعها للوصول إلى اللعبة
ـ الاجراءت ـ استعمال المفردات اللازمة لوصف التنقل داخل مرصوفة
ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
ـ عرض الحلول و مناقشتها وتسجيل ما اتقف عليه التلاميذ الأنشطة:
كراس النشاطات
ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات
ـ شروع التلاميذ في العمل الفردي
ـ التصحيح الجماعي والفردي ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
(25 إلى 35د)
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى