منتدى التعليم الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
الضمـان الاجتماعـي الثلاثاء يونيو 05, 2018 8:31 pmakila taibi
ديداكتيك اللغة العربية الأصيلةالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:30 pmakila taibi
دور الاسرة في التربية والتعليمالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:29 pmakila taibi
قرص التربية الاجتماعية - رابعة متوسطالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:28 pmakila taibi
السلام عليكم و رحمة اللهالثلاثاء يونيو 05, 2018 7:59 pmakila taibi
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
1381 المساهمات
296 المساهمات
161 المساهمات
103 المساهمات
97 المساهمات
77 المساهمات
71 المساهمات
58 المساهمات
56 المساهمات
44 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
Math44® Copyright

اذهب الى الأسفل
akila taibi
akila taibi
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013

مذكرات الرياضيات 1 إبتدائي الجزء 17 Empty مذكرات الرياضيات 1 إبتدائي الجزء 17

الأحد سبتمبر 29, 2013 5:51 pm



بسم الله الرّحمن الرّحيم 

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ عدّ و تشكيل كميات المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: الأعداد من30إلى 50
مؤشر الكفـاءة: ــ يعدّ أشياء مجموعة باستعمال العدّية الشفهية 
ــ يضع علاقة بين الأعداد المنطوقة وكتابتها الرقمية 
الوسائــــــــل : بطاقات ـ قريصات ـ الألواح 
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل إلى كتابة وقراءة موالي عدد ـ الألواح ـ أكتب العدد الذي يلي كل عدد وانطق به مباشرة 9 ، 29 ، 19 ، 49 ، 39 ـ كتابة موالي لعدد وقراءته 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)


تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 







التطبيق: أتمم كتابة الأعداد الناقصة في الأشرطة المقابلة حسب كل حالة 

ـ بطاقات 
ـ قريصات 
ـ الواح
ـ المناقشة العامة 






النشاط الجماعي 
ـ المكتسبات القبلية : ــ يستعمل التجميع والاستبدال بالعشرات لعدّ كميات 
ــ يرتب ويقارن أعداد طبيعية أصغر من 30 
شروط التنفيذ : يتوزع التلاميذ الى مجموعات ذات تلميذين ويوزع المعلم على كل مجموعة بطاقات أو قريصات 
( مختلفة الأعداد من 30 الى 50)
التعليمة : اكتب عدد القريصات التي عندك على جدول المراتب 
ـ الإجراءات الممكنة :
ــ يستعمل التجميع والاستبدال بالعشرات ثم يكتب العدد
ــ يعدّ ( 1 ـ1) 
الشريط العددي 

... ... ... 49 ...

33 ... ... ... 29

... 37 ... ... 34

النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي 
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : كتابة الأعداد داخل الجدول بعد عدّ البطاقات
النشاط الثاني : قراءة العملية من طرف المعلم والتلميذ يستعمل العد (1ـ1) انطلاقا من أكبر عدد 
النشاط الثالث: ملاحظة الشاحنات . قراءة العد بالحروف ثم كتابته بالأرقام 
النشاط الرابع :جمع الأعداد بعدّ العشرات ثم الوحدات 
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة 
ـ اعادة الاستثمار 
اعادة الاستثمار 
من (25ـ35) دقيقة 








بسم الله الرّحمن الرّحيم

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ تبليغ معلومات تسمح بالتعليم في الفضاء وفي الزمن المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: استعمال الروزنامة 
مؤشر الكفـاءة: ــ يتعرف التلميذ على أطوار زمنية متتابعة وتعليم فترات مختلفة 
ــ التعليم في الزمن 
ــ يربط مختلف أنظمة التعليم في الزمن 
الوسائــــــــل : اروزنامات مختلفة 
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل الى ايجاد المجموع في الوقت المحدد ـ الألواح ـ احسب مايلي : 3+5+3+5 ، 2+1+2+1 ، 3+4+3+4 ـ حساب مجاميع 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)


تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 







التطبيق : عيد ميلاد فوزي يوم الأحد الثاني من الشهر السابع من السنة الحالية ، أذكر التاريخ بالضبط وحدّده على الروزنامة 




ـ عرض الأعداد 










الشريط العددي النشاط الجماعي 
ـ المكتسبات القبلية : ــ يعلم فترات على أطوار زمنية متتابعة 
ــ يعرف أشهر السنة الشمسية 
ــ يعرف فصول السنة 
ــ يعرف أيام الأسبوع 
شروط التنفيذ : يوزع المعلم على كل تلميذين روزنامة ، ملاحظة شكلها ورسوماتها 
التعليمة : املأ الجدول التالي :
عدد أيام الأسبوع عدد الأسابيع في الشهر عدد اشهر السنة 



ـ الإجراءات الممكنة :
ــ يعدّون الأشهر شهرا شهرا 
ــ يعدّون الأسابيع في شهر ما 
ــ يعدّون عدد أيام الأسبوع 
العرض والمناقشة : تعرض كل الإجراءات على السبورة وتتم مناقشتها
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي 
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : ملاحظة الروزنامة وقراءة شهور السنة 
ـ عين شهر فيفري ـ كم "سبتا " فيه ؟ ــ كم "جمعة " فيه ؟
ــ كم عدد أسابيعه ؟ 
النشاط الثاني : يعلم أحداث داخل الروزنامة . ويأخذ منها تواريخ لأحداث معينة 
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة 
ـ اعادة الاستثمار 
اعادة الاستثمار 
من (25ـ35) دقيقة 







بسم الله الرّحمن الرّحيم


المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ــ فهم وتحليل تعليمة المـــــــدة :60 دقيقة
ــ الشروع في سيروررات ( خطّة استراتيجية ) وإتمامها 
الموضــــــــوع: مســـائل(2) 
مؤشر الكفـاءة: ــ يحلل التلميذ تعليمة 
ــ يطرح الأسئلة المناسبة لحل مشكلة 
الوسائــــــــل : دفتر التلميذ ــ اللوحة 
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل الى ايجاد المجموع في الوقت المحدد ـ الألواح ـ احسب مايلي : ....= 10+2+5 ، 2

....= 10 +3 +4 ، ....= 9+8 ـ حساب مجاميع 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)


تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 











ـ كتاب التلميذ 
ـ نص المسألة الأولى 










نص المسألة الثانية الحصة المخصصة لحل المسائل 
ـ المكتسبات القبلية : 
ــ يعدّ أشياء مجموعة باستعمال العدّية الشفهية 
ــ يعيّن نتيجة زيادة وضم مجموعتين 
المسألة 1:
ـشروط التنفيذ : توزع التلاميذ الى مجموعات ذات تلميذين ويطالبون بملاحظة المسألة (1) من كتاب التلميذ ثم قراءة المسألة من طرف المعلم أو تلميذ
التعليمة : ضع علامة (ط) أمام كل سؤال يمكن طرحه 
ـ الإجراءات الممكنة :
ــ اختيار الأسئلة الممكن الإجابة عنها 
العرض والمناقشة : تناقش الإجراءات المستعملة 
المسألة 2:
يتبع المعلم نفس سيرورة الحصة المتبعة في المسألة الأولى النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)

























ببسم الله الرّحمن الرّحيم


المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ عدّ وتشكي كميات المـــــــدة :60 دقيقة
ــ حساب مجاميع باستعمال سيرورات مختلفة (آلية الجمع) 
ــ معرفة وممارسة مبادىء التعداد العشري 
الموضــــــــوع: آلية الجمع (1) 
مؤشر الكفـاءة: ــ يعيّن التلميذ نتيجة ضم كميتين 
ــ يجري عملية الجمع أفقيا وعموديا 
الوسائــــــــل : خشيبات ــ ألواح 
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل الى ايجاد المجموع في الوقت المحدد ـ الألواح احسب مايلي: 

....= 5 + 4 ،... = 2 + 3 ، .... = 2 + 6 ـ حساب مجاميع 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)


تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 







التطبيق : احسب المجموع التالي :
42 + 14 


ـ نص المسألة 










السبورة 
ـ البطاقات النشاط الجماعي 
ـ المكتسبات القبلية : ــ يعين الكمية المحصل عليها بضم مجموعتين 
ــ يعد أشياء مجموعة باستعمال العدّيةالشفهية 
شروط التنفيذ : يوزع المعلم التلاميذ الى مجموعات ذات تلميذين ويشرح المسألة التالية . بعد قراءتها من طرفه أو من طرف تلميذ أو اثنين 
المسألة : عند فوزي 23 كرية ، زاده أخوه رضا45 كرية 
التعليمة : كم كرية صارت عند فوزي ؟
ـ الإجراءات الممكنة :
ــ أحد التلاميذ يكتب العدد على السبورة والآخر يمثل العدد بالبطاقات ثم يحسب مجموع الأعداد 
ــ يستعمل جدول المراتب لحساب المجموع انطلاقا من الآحاد ثم العشرات 
العرض والمناقشة : تناقش الإجراءات المستعملة 
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي 
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : ملاحظة الشكل ، كتابة العدد الذي يمثل كل صف ثم مطالبة التلاميذ بعد ّ كل النقط 
يمكن للمعلم القيام بعملية الجمع العمودية : 25+22=47 
النشاط الثاني : ملاحظة الشكل ، مطالبة بجمع الشموع (10ـ10) .
كتابة عدد الشموع في كل صف
النشاط الثالث : آلية الجمع عموديا . دائما نبدأ بالآحاد 
جمع الآحاد مع الآحاد والعشرات مع العشرات 
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة 
ـ اعادة الاستثمار 
اعادة الاستثمار 
من (25ـ35) دقيقة 







ببسم الله الرّحمن الرّحيم

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: المـــــــدة :60 دقيقة
ــ حساب مجاميع باستعمال سيرورات مختلفة (آلية الجمع) 
ــ معرفة وممارسة مبادىء التعداد العشري 
الموضــــــــوع: آلية الجمع (2) 
مؤشر الكفـاءة: ــ يجري عملية الجمع أفقيا وعموديا 
الوسائــــــــل : خشيبات ــ ألواح ــ القريصات ــ البطاقات 
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل الى ايجاد المجموع في الوقت المحدد ـ الألواح احسب مايلي: 

....= 4 + 10 ،... = 10 + 10 ، .... = 5 + 10 +10
... = 10 +10 +10 ، .... = 4 + 5 ـ حساب مجاميع 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)


تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 







التطبيق : احسب المجموع التالي :
12 + 15 


ـ نص المسألة 










السبورة 
ـ البطاقات النشاط الجماعي 
ـ المكتسبات القبلية : 
ــ يعين الكمية المحصل عليها بضم مجموعتين 
ــ يعد أشياء مجموعة باستعمال العدّيةالشفهية 
ــ يستعمل آلية الجمع عموديا لجمع عددين ذو رقمين 
شروط التنفيذ : يوزع المعلم التلاميذ الى مجموعات ذات تلميذين ويشرح المسألة التالية . بعد قراءتها من طرفه أو من طرف تلميذ أو اثنين 
المسألة : عند بشرى 32 زهرة ، جمعت ن البستان 16 زهرة أخرى 
التعليمة : كم زهرة صارت عند بشرى 
الإجراءات :
ــ تمثيل العددين :32 و16 بالبطاقات ثم حساب المجموع 
ــ يستعمل جدول المراتب لحساب المجموع انطلاقا من الآحاد ثم العشرات 
العرض والمناقشة : تناقش الإجراءات المستعملة 
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي 
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : كتابة كل من العددين على الجدول ثم حساب المجموع : نبدأ دائما من الوحدات 
النشاط الثاني : على المعلم أن يركز على أن يرتب التلاميذ كتابة الأعداد ( الآحاد تحت الآحاد ـ العشرات تحت العشرات) 
النشاط الثالث : تدريب التلاميذ على حل مسائل بسيطة من حياتهم اليومية 
النشاط الرابع : يحسب عدد بيضات كل دجاجة ثم يعين الدجاجة التي وضعت بيضا أكثر ويحسب مجموع البضات 
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة 
ـ اعادة الاستثمار 
اعادة الاستثمار 
من (25ـ35) دقيقة 








ببسم الله الرّحمن الرّحيم

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: المـــــــدة :60 دقيقة
ــ حساب مجاميع باستعمال سيرورات مختلفة (آلية الجمع) 
ــ معرفة وممارسة مبادىء التعداد العشري 
الموضــــــــوع: آلية الجمع (3) 
مؤشر الكفـاءة: ــ يجري عملية الجمع أفقيا وعموديا 
ــ يعين التلميذ نتيجة ضم كميتين 
الوسائــــــــل : خشيبات ــ ألواح ـ البطاقات 
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل الى ايجاد المجموع في الوقت المحدد ـ الألواح احسب المجاميع الآتية : 

....= 7 + 5 ،... = 3 + 4 ، .... = 6 + 3 
... = 8 +5 ، .... = 2 + 7 ، .... = 1 + 7 ـ حساب مجاميع 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)


تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 







التطبيق : احسب المجموع التالي :
31 + 17 


ـ نص المسألة 










السبورة 
ـ البطاقات النشاط الجماعي 
ـ المكتسبات القبلية : 
ــ يعين الكمية المحصل عليها بضم مجموعتين 
ــ يستعمل آلية الجمع عموديا لجمع عددين طبيعيين 
شروط التنفيذ : يوزع المعلم التلاميذ الى مجموعات ذات تلميذين ويشرح المسألة التالية . بعد قراءتها من طرفه أو من طرف تلميذ أو اثنين 
المسألة : جمع رضا 23 حلزونا ، ثم أعطاه أخوه فوزي 12 حلزونا آخر 
التعليمة : كم حلزونا صار عند رضا؟
الإجراءات :
ــ تمثيل العددين :23 و12 بالبطاقات ثم حساب المجموع 
ــ احد التلاميذ يمثل العدد بالبطاقات والآخر يكتب العدد على الجدول ثم يحسب المجموع 
العرض والمناقشة : تعرض الحلول ونتاقش 
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي 
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : ملاحظة العمليات العمودية ثم مطالبة التلاميذ بإجرئها فرديا 
النشاط الثاني : مطالبة التلاميذ بكتابة العملية عموديا داخل الجدول ثم إجرائها 
النشاط الثالث : قراءة المسألة من طرف المعلم ، ثم مناقشتها ومطالبة التلاميذ بإجراء العملية وإعطاء الإجابة 
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة 
ـ اعادة الاستثمار 
اعادة الاستثمار 
من (25ـ35) دقيقة
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى