- akila taibiمدير المنتدى
- عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
مذكرات الرياضيات 1 إبتدائي الجزء 17
الأحد سبتمبر 29, 2013 5:51 pm
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ عدّ و تشكيل كميات المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: الأعداد من30إلى 50
مؤشر الكفـاءة: ــ يعدّ أشياء مجموعة باستعمال العدّية الشفهية
ــ يضع علاقة بين الأعداد المنطوقة وكتابتها الرقمية
الوسائــــــــل : بطاقات ـ قريصات ـ الألواح
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل إلى كتابة وقراءة موالي عدد ـ الألواح ـ أكتب العدد الذي يلي كل عدد وانطق به مباشرة 9 ، 29 ، 19 ، 49 ، 39 ـ كتابة موالي لعدد وقراءته 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
التطبيق: أتمم كتابة الأعداد الناقصة في الأشرطة المقابلة حسب كل حالة
ـ بطاقات
ـ قريصات
ـ الواح
ـ المناقشة العامة
النشاط الجماعي
ـ المكتسبات القبلية : ــ يستعمل التجميع والاستبدال بالعشرات لعدّ كميات
ــ يرتب ويقارن أعداد طبيعية أصغر من 30
شروط التنفيذ : يتوزع التلاميذ الى مجموعات ذات تلميذين ويوزع المعلم على كل مجموعة بطاقات أو قريصات
( مختلفة الأعداد من 30 الى 50)
التعليمة : اكتب عدد القريصات التي عندك على جدول المراتب
ـ الإجراءات الممكنة :
ــ يستعمل التجميع والاستبدال بالعشرات ثم يكتب العدد
ــ يعدّ ( 1 ـ1)
الشريط العددي
... ... ... 49 ...
33 ... ... ... 29
... 37 ... ... 34
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : كتابة الأعداد داخل الجدول بعد عدّ البطاقات
النشاط الثاني : قراءة العملية من طرف المعلم والتلميذ يستعمل العد (1ـ1) انطلاقا من أكبر عدد
النشاط الثالث: ملاحظة الشاحنات . قراءة العد بالحروف ثم كتابته بالأرقام
النشاط الرابع :جمع الأعداد بعدّ العشرات ثم الوحدات
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
ـ اعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
من (25ـ35) دقيقة
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ تبليغ معلومات تسمح بالتعليم في الفضاء وفي الزمن المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: استعمال الروزنامة
مؤشر الكفـاءة: ــ يتعرف التلميذ على أطوار زمنية متتابعة وتعليم فترات مختلفة
ــ التعليم في الزمن
ــ يربط مختلف أنظمة التعليم في الزمن
الوسائــــــــل : اروزنامات مختلفة
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل الى ايجاد المجموع في الوقت المحدد ـ الألواح ـ احسب مايلي : 3+5+3+5 ، 2+1+2+1 ، 3+4+3+4 ـ حساب مجاميع 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
التطبيق : عيد ميلاد فوزي يوم الأحد الثاني من الشهر السابع من السنة الحالية ، أذكر التاريخ بالضبط وحدّده على الروزنامة
ـ عرض الأعداد
الشريط العددي النشاط الجماعي
ـ المكتسبات القبلية : ــ يعلم فترات على أطوار زمنية متتابعة
ــ يعرف أشهر السنة الشمسية
ــ يعرف فصول السنة
ــ يعرف أيام الأسبوع
شروط التنفيذ : يوزع المعلم على كل تلميذين روزنامة ، ملاحظة شكلها ورسوماتها
التعليمة : املأ الجدول التالي :
عدد أيام الأسبوع عدد الأسابيع في الشهر عدد اشهر السنة
ـ الإجراءات الممكنة :
ــ يعدّون الأشهر شهرا شهرا
ــ يعدّون الأسابيع في شهر ما
ــ يعدّون عدد أيام الأسبوع
العرض والمناقشة : تعرض كل الإجراءات على السبورة وتتم مناقشتها
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : ملاحظة الروزنامة وقراءة شهور السنة
ـ عين شهر فيفري ـ كم "سبتا " فيه ؟ ــ كم "جمعة " فيه ؟
ــ كم عدد أسابيعه ؟
النشاط الثاني : يعلم أحداث داخل الروزنامة . ويأخذ منها تواريخ لأحداث معينة
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
ـ اعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
من (25ـ35) دقيقة
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ــ فهم وتحليل تعليمة المـــــــدة :60 دقيقة
ــ الشروع في سيروررات ( خطّة استراتيجية ) وإتمامها
الموضــــــــوع: مســـائل(2)
مؤشر الكفـاءة: ــ يحلل التلميذ تعليمة
ــ يطرح الأسئلة المناسبة لحل مشكلة
الوسائــــــــل : دفتر التلميذ ــ اللوحة
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل الى ايجاد المجموع في الوقت المحدد ـ الألواح ـ احسب مايلي : ....= 10+2+5 ، 2
....= 10 +3 +4 ، ....= 9+8 ـ حساب مجاميع 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ كتاب التلميذ
ـ نص المسألة الأولى
نص المسألة الثانية الحصة المخصصة لحل المسائل
ـ المكتسبات القبلية :
ــ يعدّ أشياء مجموعة باستعمال العدّية الشفهية
ــ يعيّن نتيجة زيادة وضم مجموعتين
المسألة 1:
ـشروط التنفيذ : توزع التلاميذ الى مجموعات ذات تلميذين ويطالبون بملاحظة المسألة (1) من كتاب التلميذ ثم قراءة المسألة من طرف المعلم أو تلميذ
التعليمة : ضع علامة (ط) أمام كل سؤال يمكن طرحه
ـ الإجراءات الممكنة :
ــ اختيار الأسئلة الممكن الإجابة عنها
العرض والمناقشة : تناقش الإجراءات المستعملة
المسألة 2:
يتبع المعلم نفس سيرورة الحصة المتبعة في المسألة الأولى النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ببسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ عدّ وتشكي كميات المـــــــدة :60 دقيقة
ــ حساب مجاميع باستعمال سيرورات مختلفة (آلية الجمع)
ــ معرفة وممارسة مبادىء التعداد العشري
الموضــــــــوع: آلية الجمع (1)
مؤشر الكفـاءة: ــ يعيّن التلميذ نتيجة ضم كميتين
ــ يجري عملية الجمع أفقيا وعموديا
الوسائــــــــل : خشيبات ــ ألواح
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل الى ايجاد المجموع في الوقت المحدد ـ الألواح احسب مايلي:
....= 5 + 4 ،... = 2 + 3 ، .... = 2 + 6 ـ حساب مجاميع 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
التطبيق : احسب المجموع التالي :
42 + 14
ـ نص المسألة
السبورة
ـ البطاقات النشاط الجماعي
ـ المكتسبات القبلية : ــ يعين الكمية المحصل عليها بضم مجموعتين
ــ يعد أشياء مجموعة باستعمال العدّيةالشفهية
شروط التنفيذ : يوزع المعلم التلاميذ الى مجموعات ذات تلميذين ويشرح المسألة التالية . بعد قراءتها من طرفه أو من طرف تلميذ أو اثنين
المسألة : عند فوزي 23 كرية ، زاده أخوه رضا45 كرية
التعليمة : كم كرية صارت عند فوزي ؟
ـ الإجراءات الممكنة :
ــ أحد التلاميذ يكتب العدد على السبورة والآخر يمثل العدد بالبطاقات ثم يحسب مجموع الأعداد
ــ يستعمل جدول المراتب لحساب المجموع انطلاقا من الآحاد ثم العشرات
العرض والمناقشة : تناقش الإجراءات المستعملة
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : ملاحظة الشكل ، كتابة العدد الذي يمثل كل صف ثم مطالبة التلاميذ بعد ّ كل النقط
يمكن للمعلم القيام بعملية الجمع العمودية : 25+22=47
النشاط الثاني : ملاحظة الشكل ، مطالبة بجمع الشموع (10ـ10) .
كتابة عدد الشموع في كل صف
النشاط الثالث : آلية الجمع عموديا . دائما نبدأ بالآحاد
جمع الآحاد مع الآحاد والعشرات مع العشرات
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
ـ اعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
من (25ـ35) دقيقة
ببسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: المـــــــدة :60 دقيقة
ــ حساب مجاميع باستعمال سيرورات مختلفة (آلية الجمع)
ــ معرفة وممارسة مبادىء التعداد العشري
الموضــــــــوع: آلية الجمع (2)
مؤشر الكفـاءة: ــ يجري عملية الجمع أفقيا وعموديا
الوسائــــــــل : خشيبات ــ ألواح ــ القريصات ــ البطاقات
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل الى ايجاد المجموع في الوقت المحدد ـ الألواح احسب مايلي:
....= 4 + 10 ،... = 10 + 10 ، .... = 5 + 10 +10
... = 10 +10 +10 ، .... = 4 + 5 ـ حساب مجاميع 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
التطبيق : احسب المجموع التالي :
12 + 15
ـ نص المسألة
السبورة
ـ البطاقات النشاط الجماعي
ـ المكتسبات القبلية :
ــ يعين الكمية المحصل عليها بضم مجموعتين
ــ يعد أشياء مجموعة باستعمال العدّيةالشفهية
ــ يستعمل آلية الجمع عموديا لجمع عددين ذو رقمين
شروط التنفيذ : يوزع المعلم التلاميذ الى مجموعات ذات تلميذين ويشرح المسألة التالية . بعد قراءتها من طرفه أو من طرف تلميذ أو اثنين
المسألة : عند بشرى 32 زهرة ، جمعت ن البستان 16 زهرة أخرى
التعليمة : كم زهرة صارت عند بشرى
الإجراءات :
ــ تمثيل العددين :32 و16 بالبطاقات ثم حساب المجموع
ــ يستعمل جدول المراتب لحساب المجموع انطلاقا من الآحاد ثم العشرات
العرض والمناقشة : تناقش الإجراءات المستعملة
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : كتابة كل من العددين على الجدول ثم حساب المجموع : نبدأ دائما من الوحدات
النشاط الثاني : على المعلم أن يركز على أن يرتب التلاميذ كتابة الأعداد ( الآحاد تحت الآحاد ـ العشرات تحت العشرات)
النشاط الثالث : تدريب التلاميذ على حل مسائل بسيطة من حياتهم اليومية
النشاط الرابع : يحسب عدد بيضات كل دجاجة ثم يعين الدجاجة التي وضعت بيضا أكثر ويحسب مجموع البضات
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
ـ اعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
من (25ـ35) دقيقة
ببسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: المـــــــدة :60 دقيقة
ــ حساب مجاميع باستعمال سيرورات مختلفة (آلية الجمع)
ــ معرفة وممارسة مبادىء التعداد العشري
الموضــــــــوع: آلية الجمع (3)
مؤشر الكفـاءة: ــ يجري عملية الجمع أفقيا وعموديا
ــ يعين التلميذ نتيجة ضم كميتين
الوسائــــــــل : خشيبات ــ ألواح ـ البطاقات
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل الى ايجاد المجموع في الوقت المحدد ـ الألواح احسب المجاميع الآتية :
....= 7 + 5 ،... = 3 + 4 ، .... = 6 + 3
... = 8 +5 ، .... = 2 + 7 ، .... = 1 + 7 ـ حساب مجاميع 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
التطبيق : احسب المجموع التالي :
31 + 17
ـ نص المسألة
السبورة
ـ البطاقات النشاط الجماعي
ـ المكتسبات القبلية :
ــ يعين الكمية المحصل عليها بضم مجموعتين
ــ يستعمل آلية الجمع عموديا لجمع عددين طبيعيين
شروط التنفيذ : يوزع المعلم التلاميذ الى مجموعات ذات تلميذين ويشرح المسألة التالية . بعد قراءتها من طرفه أو من طرف تلميذ أو اثنين
المسألة : جمع رضا 23 حلزونا ، ثم أعطاه أخوه فوزي 12 حلزونا آخر
التعليمة : كم حلزونا صار عند رضا؟
الإجراءات :
ــ تمثيل العددين :23 و12 بالبطاقات ثم حساب المجموع
ــ احد التلاميذ يمثل العدد بالبطاقات والآخر يكتب العدد على الجدول ثم يحسب المجموع
العرض والمناقشة : تعرض الحلول ونتاقش
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : ملاحظة العمليات العمودية ثم مطالبة التلاميذ بإجرئها فرديا
النشاط الثاني : مطالبة التلاميذ بكتابة العملية عموديا داخل الجدول ثم إجرائها
النشاط الثالث : قراءة المسألة من طرف المعلم ، ثم مناقشتها ومطالبة التلاميذ بإجراء العملية وإعطاء الإجابة
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
ـ اعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
من (25ـ35) دقيقة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى