- akila taibiمدير المنتدى
- عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
مذكرات الرياضيات 1 إبتدائي الجزء 16
الأحد سبتمبر 29, 2013 5:49 pm
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ معرفة وممارسة مبادىء التعداد العشري المـــــــدة :60 دقيقة
ـ حساب مجاميع باستعمال سيرورات مختلفة
الموضــــــــوع: جدول الجمع إلى (20)
مؤشر الكفـاءة: ــ يعين التلميذ زيادة أو ضم كميتين ـ يبني جدول حتى 20 ويوظفه في حساب مجموع أو مكمل أو تفكيك عدد الوسائــــــــل : ـ رسم الجدول المرفق بهذه المذكرة على أرضية ساحة المدرسة ــ بطاقات تحمل من الرقم 0 إلى 10
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل حساب المجموع في الزمن المحدد ـالألواح ـ احسب مايلي :
....= 2 + 7 ، .... = 3 + 4 ، ....= 4 + 5 ، .... = 2 +6 ـ حساب مجموع عددين 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
التطبيق : اكتب النتيجة مباشرة
....= 7 + 10 ، ....= 9 + 8 ، .... = 2 +12
ـ الجدول
ـ ساحة المدرسة
النشاط الجماعي
المكتسبات القبلية : ـ يعين الكمية المحصل عليها بضم مجموعتين
ــ يستعمل الرمزين + ، = لحساب مجموع عددين
ــ شروط التنفيذ: ـ يخرج المعلم التىميذ إلى الساحة ويرسم الجدول المرافق بهذه المذكرة على ارضية الساحة ثم يوزع بطاقتين على تلميذين ويدعوهم إلى الوقوف أمام الرقم الدال على هذه البطاقة
( الخط العمودي ، الخط الأفقي )
التعليمة : ماهو العدد الذي نكتبه عند إلتقاء هذين الطفلين ؟
الإجراءات الممكنة :ـ
ـ يجمع العددين انطلاقا من العدد الأكبر
ـ يجمع العددين انطلاقا من العدد من العدد 1
ـ يرسم قريصات قدر العددين
ـالعرض والمناقشة : ـ الحوصلة تكتب النتيجة في الخانة المناسبة من الجدول ويواصل المعلم نفس العمل حتّى يمتلىء الجدول
االحوصلة : يتوصل التلاميذ إلى أن مجموعتين ذات عشرة تساوي عشرون
ملاحظة :يمكن للمعلم نقل الجدول على ورقة كبيرة وتعليقها في قاعة الدرس
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : ملاحظة المرصوفة ، ثم يتمم ملء المرصوفة أولا بملء الصفوف الأفقية صفا صفا ( يمكن استعمال اللوحة للمراقبة والتصحيح )
النشاط الثاني : نفس العمل مثل النشاط الأول
+ 8 7 3 4 6 1 5
4
6
3
2
نقترح على المعلم نقل الجدول على ورقة كبيرة وتعليقه في القسم واستعماله بصفة مستمرة
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
ـ اعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
من (25ـ35) دقيقة
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ عد تشكيل كميات المـــــــدة :60 دقيقة
ــ مقارنة أعداد طبيعية
الموضــــــــوع: مقارنة الأعداد من 10 إلى 19
مؤشر الكفـاءة: ــ مقارنة أعداد طبيعية
الوسائــــــــل : علب كبريت ــ أعواد ثقاب ــ اللوحة
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل إلى ترتيب الأعداد في الزمن المحدد ـ الألواح ـ رتب الأعدا التالية من الأصغر إلى الأكبر :
12،14،13،11 ـ ترتيب أعدا د 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
تطبيق : قارن بين العددين
13 و 16 ـ علب كبريت
ـ اعواد ثقاب
النشاط الجماعي
ـ المكتسبات القبلية : ــ معرفة رقم الآحاد ورقم العشرات في كتابة عدد طبيعي ــ عد كميات باستعمال العدد (1ـ1) أو باستعمال التجميع والاستبدال بالعشرات
شروط التنفيذ : يوزع المعلم علبتين على كل تلميذ : حيث الأولى بها 15 عود ثقاب والثاني 12عود
الفترة الأولى
التعليمة1 : قارن بين عددي عيدان الكبريت الموجودة في العلبتين
ـ الإجراءات الممكنة :
ــ يستعمل العد(1ـ1) ثم يكتب العددين على اللوحة ويقارن بينهما
ــ يعد باستعمال التجميع والاستبدال بالعشرات ثم يكتب العددين على اللوحة ويجري المقارنة
العرض والمناقشة : تدوين مختلف الإجراءات عل السبورة ، مناقشة التلاميذ.
طرح السؤال التالي بعد وضع العددين في الجدول :
ــ لماذا 15 > 12 ؟
ـ لأن رقم آحاد 15 أكبر من رقم آحاد 12
الفترة الثانية
التعليمة : قارن بين العددين في كل حالة :
11 . 16 ، 14 . 19 ، 18 . 19 : التصحيح على السبورة وعلى الألواح
ـ مطالبة التلاميذ بترتيب الأعداد التي تمت مقارنتها
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : كتابة العدد الذي تمثله القطع والأعمدة على البطاقة ثم يقارن كل عددين مستعملا العبارة المناسبة
النشاط الثاني : يرتب الأعداد على الجدول من الأكبر على الأصغر
ـ النشاط الثالث : يعد المربعات حسب كل لون ويكتب العدد في الجدول المناسب له الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
ـ اعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
من (25ـ35) دقيقة
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ عدّ و تشكيل كميات المـــــــدة :60 دقيقة
ــ معرفة وممارسة مبادىء التعداد العشري
الموضــــــــوع: الأعداد من 20 إلى 29
مؤشر الكفـاءة: ــ يعدّ أشياء مجموعة باستعمال العدّية الشفهية
ــ التعرف على رقم الآحاد وعلى رقم العشرات في كتابة عدد طبيعي بالأرقام
الوسائــــــــل : قريصات ـ أوراق بيضاء ـ اللوحة ـ الشريط العددي
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل إلى كتابة وقراءة موالي عدد ـ الألواح ـ أكتب العدد الذي يلي كل عدد وانطق به مباشرة 13 ، 15 ، 18 ، 16 ، 11 ـ كتابة موالي لعدد وقراءته 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
التطبيق : رتب الأعداد الآتية من الأصغر إلى الأكبر :
28 ......21 ، 29 ، 26 ، 23 ، 22 ، 24 ، 27 ، 25
ـ أوراق مرسوم عليها عدد من القريصات
ـ التلاميذ
النشاط الجماعي
ـ المكتسبات القبلية : ــ يعد أشياء مجموعة باستمال العدية الشفهية يستعمل التجميع والاستبدال بالعشرات لعدّة كميات
شروط التنفيذ : يتوزع التلاميذ إلى مجموعات ذات 3 أو4 تلاميذ ثم يوزع المعلم على كل مجموعة ورقة رسمت فيها قريصات . عددها يختلف من مجموعة إلى أخرى
( من 20 إلى 29)
التعليمة : احسب عدد القريصات المرسومة على ورقتك ؟
ـ الإجراءات الممكنة :
ــ يجمع الأطفال القريصات عشرة عشرة ثم يكتبون عدد الآحاد والعشرات على جدول المراتب .
ــ يعد القريصات (1ـ1)
العرض والمناقشة : يتوصل التلاميذ إلى أنه لجمع عدّة أشياء نستعمل الاستبدال بالعشرة ـ كتابة العدد المتحصل عليه على اجدول المراتب
ملاحظة : يواصل التلاميذ إنشاء الشريط العددي وعرضه داخل القسم النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : ملاحظة المثال : 1 ،2 و 3 لجمع عددين نجمع الآحاد مع الآحاد والعشرات مع العشرات
20 +1 = (0 + 1) +20 يواصل التلاميذ الجمع النشاط الثاني : ملاحظة الشكل وتسمية الأشياء المرسومة . يمكن للتلميذ أن يكوّن مجموعات ذات عشرة ويكتب العدد ، كما يمكن أن يعدّ الأشياء ( 1 ـ1) انطلاقا من العدد1
النشاط الثالث: مطالبة التلاميذ بكتابة العدد داخل الجدول
( يدرك أن كيسا واحد يمثل عشرة واحدة ) يفكك العدد إلى آحاد وعشرات
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
ـ اعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
من (25ـ35) دقيقة
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ عدّ و تشكيل كميات المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: العدّ وفق مجالات معينة
مؤشر الكفـاءة: ــ ينص التلميذ على متتالية أعداد محصورة بين عددين
ــ ينص على متتالية أعداد بدءا من عدد
الوسائــــــــل : أوراق بيضاء + اللوحة
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل الى ترتيب الأعداد تصاعديا في الزمن المحدد ـ الألواح ـ رتب الأعداد التالية ترتيبا تصاعديا : 50 ،30، 10، 40 ،20 ـ الترتيب التصاعدي 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ عرض الأعداد
الشريط العددي النشاط الجماعي
ـ المكتسبات القبلية : ــ يرتب أعداد طبيعية
ــ يستعمل الشريط العددي لترتيب أعداد
ــ يعين رتبة شيء في قائمة
شروط التنفيذ : يتوزع التلاميذ إلى مجموعات ويعرض عليهم المعلم الأعداد الآتية : 11 ، 5 ،14 ، 02 ، 17
التعليمة : رتب هذه الأعداد ترتيبا تصاعديا . ثم استنتج كم عددا أضفنا في كل مرة
ـ الإجراءات الممكنة :
ــ ترتيب الأعداد انطلاقا من رقم العشرات ثم الآحاد
ــ يستعمل العدية لحساب العدد الذي أضيف
ــ يستعمل الأصابع للعد أو الرسم
العرض والمناقشة : التطبيق : أتمم كتابة الأعداد الناقصة :
... ... 20 ... ... 5 0
20 ... ... ... ... ... 8 6
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : ملاحظة الشكل ثم مطالبة التلاميذ كتابة الأعداد مكان النقط : 6 = 2 +4
النشاط الثاني : ملاحظة الشكل وقراءة الأعداد : 5 ،10 ،15
كم أضفنا في كل مرة ؟
ـ واصل كتابة الأعداد مكان كل ورقة
ـ نفس العمل مع : 18 ، 20 ، 22 ، 24 ...
النشاط الثالث: ملاحظة الجدول ، كم نضيف في كل مرة ؟
ـ واصل كتابة الأعداد
النشاط الرابع :قراءة العدد الموجود داخل البطاقة
8 = 2 + 6 ، 11 = 3+8
يمكن استعمال جدول الجمع .
نفس الشيء مع الجزء الثاني من التمرين الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
ـ اعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
من (25ـ35) دقيقة
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ تحليل أشكال هندسية بسيطة من المستوي وتمييزها عن أشكال أخرى المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: الفسيفســـــــاء
مؤشر الكفـاءة: ــ يتمم التلميذ شكلا مستويا
ــ يتم فسيفساء
ــ يصف شكلا مستويا بسيطا
الوسائــــــــل : الشكل 1 من دفتر التلميذ على ورقة كبيرة
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل الى رسم مثلث ومربع في الوقت المحدد ـ الألواح ـ مطالبة التلاميذ رسم مثلث ثم مربع
( مراقبة بطريقة لاماتينيار ) ـ يراجع تمثيا أشكال هندسية معينة 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
التطبيق : اتمام تلوين الأفريز الثاني بنفس الطريقة المتبعة سالفا
ـ عرض الأعداد
الشريط العددي النشاط الجماعي
ـ المكتسبات القبلية : ــ يعرف المربع ويرسمه
ــ يعرف المثلث ويرسمه
شروط التنفيذ : يتوزع التلاميذ إلى مجموعاتين ،ملاحظة الشكل 1 الموجود في كتاب التلميذ
التعليمة : اتمم تلوين هذه الفسيفساء
ـ الإجراءات الممكنة :
ــ يلون المثلثات بالأخضر ثم يلون المثلثات الأخرى بالأحمر
ــ يلون مثلث أحملر ثم يلون مثلث أخضر
ــ يخلط الألوان
العرض والمناقشة : تعرض كل مجموعة عملها وتشرح الطريقة التي قامت بها وتناقشها حيث يتم التوصل بالتلميذ الى اكتشاف انتظامات واحترامها .
الحوصلة : يتوصل التلاميذ أن أسهل طريقة لاتمام هذه الأفريز هي تلوين الجزء الأخضر أو الأحمر . ثم اتمام باللون الثاني .
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : يُستغل في النشاط الجماعي
النشاط الثاني : الفسيفساء الثانية
ملاحظة الفسيفساء ، مناقشة الألوان والأشكال ثم قراءة التعليمة ( يتم العمل ضمن المجموعات )
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
ـ اعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
من (25ـ35) دقيقة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى