منتدى التعليم الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
الضمـان الاجتماعـي الثلاثاء يونيو 05, 2018 8:31 pmakila taibi
ديداكتيك اللغة العربية الأصيلةالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:30 pmakila taibi
دور الاسرة في التربية والتعليمالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:29 pmakila taibi
قرص التربية الاجتماعية - رابعة متوسطالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:28 pmakila taibi
السلام عليكم و رحمة اللهالثلاثاء يونيو 05, 2018 7:59 pmakila taibi
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
1381 المساهمات
296 المساهمات
161 المساهمات
103 المساهمات
97 المساهمات
77 المساهمات
71 المساهمات
58 المساهمات
56 المساهمات
44 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
Math44® Copyright

اذهب الى الأسفل
akila taibi
akila taibi
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013

مذكرات الرياضيات 1 إبتدائي الجزء 5 Empty مذكرات الرياضيات 1 إبتدائي الجزء 5

الأحد سبتمبر 29, 2013 5:32 pm

بسم الله الرّحمن الرّحيم 

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01
الكفاءة القاعدية: عد وتشكيل كميات المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: الأعداد :5،4،3 
مؤشر الكفـاءة: ــ عد أشياء مجموعة باستعمال العدية الشفهية 
ـ وضع علاقة بين الأعداد المنطوقة وكتابتها الرقمية 
الوسائــــــــل : بطاقات ـ كريات ـ علب ...
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يعد حتى العدد 5 ـ العدية الشفهية ـ مطالبة التلاميذ بالعد حتى العدد 5
ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس

1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 
ـ بطاقات مرسوم عليها كريات حسب الشروط 
الحصة الأولى 
النشاط الأول :
ــ شروط التنفيذ: ـ يوزع المعلم التلاميذ إلى أفواج 
ـ يقدم إلى كل فوج ورقة تحتوي على البطاقات التالية : ـ الأولى 5 كريات والثانية 4 كريات والثالثة 3 كريات 
التعليمة :ـ لون البطاقة التي تمثل العدد ( ثلاثة ) بالأصفر
ـ لون البطاقة التي تمثل العدد ( أربعة) بالأزرق
ـ لون البطاقة التي تمثل العدد ( خمسة) بالأحمر الاجراءات : ـ يعد نقاط كل بطاقة ثم يلونها باللون المناسب 
ـ يعد كريات كل بطاقة ثم يلونها بلون غير مناسب 
ـ يعد عدد كريات كل بطاقة مستعملا أصابع يده ثم يربط عدد الأصابع بعدد كريات كل بطاقة 
النشاط الثاني : 
ــ شروط التنفيذ: ـ يخرج المعلم التلاميذ إلى ساحة المدرسة 
التعليمة :ـ ينطق المعلم العدد 4 وبالإشارة منه يتفوج التلاميذ بقدر العدد المنطوق ( نفس الإجراء مع العددان( 3 و5)
ـ الإجراءت الممكنة : ـ يتجمع التلاميذ في أفواج مستعملين العد واح واحد إلى العدد المنطوق 
ـ كل طفل يضم إلى ثلاثة اذأطفال في حالة النطق بالعدد 
( نفس الإجرات بالنسبة للعدد 5 و 3 النشاطات والتعليمات

الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:










مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التطبيق : رسم عدد من الخشيبات على الألواح 3،4،5
ـ النتائج : ـ عرض مختلف الإجراءات ودعوة التلاميذ غلأى شرح كل إجراء ثم يتم الاتفاق على الإجراء الأكثر نجاعة
ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه


( يتبع هذا الدرس بحصة ثانية و ثالثة ) 






تابع للحصة السابقة 
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:02/03
الكفاءة القاعدية: عد وتشكيل كميات المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: الأعداد :5،4،3 
مؤشر الكفـاءة: ــ عد أشياء مجموعة باستعمال العدية الشفهية ـ وضع علاقة بين الأعداد المنطوقة وكتابتها الرقمية 
الوسائــــــــل : بطاقات ـ كريات ـ علب ...
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ حصر التلاميذ الغير قادرين على التمييز بين الأعداد الثلاثة ـ العدية الشفهية الدق على المكتب ومطالبة التلاميذ رفع الأصابع بعدد الدقات 
ـ مراجعة الأعداد 5،4،3

1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 
ـ علب ـ كريات الحصة الثانية 
ــ شروط التنفيذ: ـوضع كريات داخل 3 علب ، في الأولى 4 والثانية 3 والثالثة 5 دون علم التلاميذ 
التعليمة :ـ كم كرية في كل علبة ؟
الاجراءات الممكنة : ـ يستعمل العد واحد واحد 
ـ ربط عدد الكريات بعد الأصابع 
ـ يعد مباشرة ... 
النشاطات والتعليمات

الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:










مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التطبيق : ينطق المعلم العدد ويطلب من التلاميذ كتابته (5،4،3)
ـ السبورة واستنطاق التلاميذ ـ لمعرفة الجواب السليم لابد من عدّ الكريات الموجودة في كل علبة ،ويسجل المعلم العدد على السبورة ثم يستنطق العدد من طرف التلاميذ
ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه


معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتمرن على كتابة الأعداد المقصودة ـ العدية الكتابية كتابة الأعداد : 3 ،4 ،5 على الألواح 
ـ مراجعة الأعداد 5،4،3
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)

تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 
ـ االشكل الحصة الثالثة
ــ شروط التنفيذ: ـ تفوج القسم 
ـ توزيع الشكل ( ص51 دليل المعلم ) 
التعليمة :ـ لاحظ ثم أتمم 
الاجراءات الممكنة : ـ يعد النقاط ثم يكتب العدد 
ـ يقرأ العدد ثم يتمم رسم النقاط 
ـ ... 
النشاطات والتعليمات

الشروع في إجراء الحل

2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)


ـ التطبيق : ينطق المعلم العدد ويطلب من التلاميذ كتابته (5،4،3)
ـ الاجراءات الممكنة ـ تعيين كل الإجراءات المستعملة وتدوينها على السبورة ، وشرح ومقارنةة الإجراءات 
ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه

ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي الفردي كراس التطبيقات ـالنشاط 1 : يعد الأصابع ثم يربطها بالعدد المناسب
ـ النشاط 3 : يعد نقاط كل زهر نرد و يربطها بالعدد المناسب 
النشاط 4 : يعد أشياء كل خانة ثم يلونها حيب التعليمة
النشاط5: يلاحظ النموذج ثم يعيد كتابة العدد
النشاط6: يواصل التمرن على كتابة الأعداد حسب النموذج ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
(25 إلى 35د)
بسم الله الرّحمن الرّحيم 

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: عد وتشكيل كميات المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: الأعداد: 0 ,1 ,2 
مؤشر الكفـاءة: ــ عد أشياء مجموعة باستعمال العدية الشفهية 
ـ وضع علاقة بين الأعداد المنطوقة وكتابتها الرقمية 
الوسائــــــــل : علب ، كريات ، بطاقات ، اللوحة .
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ كتابة الأعداد المقصودة رالأرقام ـ العدية الشفهية يدق المعلم دقات على المكتب ( 3 ،4 ،5 ) ويطلب من التلاميذ كتابة العدد المقصود 
ـ قراءة وكتابة الأعداد 
3 ،4 ، 5 بالأرقام 

1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)



تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 





ـ علب وكريات 
الحصة الأولى 

ــ شروط التنفيذ: ـ يضع المعلم ثلاث علب على المكتب 
ـ تحتوي العلبة الأولى على كريتين والثانية فارغة (0) والثالثة كرية واحدة (1) 
التعليمة :ـ كم كرية في كل علبة ؟
الاجراءات الممكنة: ـ يعد كريات كل علبة باستعمال العد واحد واحد 
ـ يعد عدد كريات كل علبة مستعملا أصابع يده ثم يربط عدد الأصابع بعدد كريات كل بطاقة 
النشاطات والتعليمات

الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:






مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التطبيق : كتابة الأعداد 
0 ،1 ،2 على الألواح 
ـ النتائج : ـ تعيين مختلف الإجراءات المستعملة ومقارنةتها 
ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه

يتمرن التلاميذ على محكاة شكل العدد على الألواح الاستنباط يتوصل التلاميذ إلى : 
ـ معرفة عدد الكريات في كل علبة : الأولى كريتين وتمثل العدد (2) والثانية فارغة وتمثل العدد (0) والثالثة كرية واحدة وتمثل العدد (1) ـ الحوصــــــــــلة :

( يتبع هذا الدرس بحصة ثانية ) 














بسم الله الرّحمن الرّحيم 

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: عد وتشكيل كميات المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: الأعداد :0 ,1 ,2 
مؤشر الكفـاءة: ــ عد أشياء مجموعة باستعمال العدية الشفهية ـ وضع علاقة بين الأعداد المنطوقة وكتابتها الرقمية 
الوسائــــــــل : بطاقات ـ كريات ـ علب ...
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ حصر الأخطاء وتقويم الإجراءات ـ الألواح النطق بالعدد ومطالبة التلاميذ بكتابته على الألواح
ـ مراجعة الأعداد 
0 ،1 ،2

1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)









تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 





ـ االشكل المقصود الحصة الثانية 
ــ شروط التنفيذ:تشكيل مجموعات ذات تلمذين 
ـ توزيع الشكل ( دليل المعلم ص 53)
التعليمة :ـ لون بنفس اللون كل البطاقات التي تمثل نفس عدد النقاط 
الاجراءات الممكنة : ـ يعد نقاط كل بطاقة مستعملا العد واحد واحد 
ـ يعد باستعمال الأصابع 
النشاطات والتعليمات

الشروع في إجراء الحل



2ـ بناء التعلمات:










مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التطبيق : ينطق المعلم العدد ويطلب من التلاميذ كتابته : 0 ، 1 ،2 
ـ شرح التلاميذ ـ يشرح كل تلميذ طريقة عد النقاط ( الكيفية ) 
ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه

ـ التمرن على كتابة الأعداد ـ النقاش العام الحوصلة : تسجل النتائج على النحو ( شكل /ص53
يدرك التلميذ أن البطاقة الفارغة تمثل (0) والتي تحتوي على نقطة تمثل (1) والتي تحتوي على نقطتين (2) الحوصــــــلة : اعادة الاستثمار
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى