- akila taibiمدير المنتدى
- عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
مذكرات الرياضيات 1 إبتدائي الجزء 5
الأحد سبتمبر 29, 2013 5:32 pm
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01
الكفاءة القاعدية: عد وتشكيل كميات المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: الأعداد :5،4،3
مؤشر الكفـاءة: ــ عد أشياء مجموعة باستعمال العدية الشفهية
ـ وضع علاقة بين الأعداد المنطوقة وكتابتها الرقمية
الوسائــــــــل : بطاقات ـ كريات ـ علب ...
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يعد حتى العدد 5 ـ العدية الشفهية ـ مطالبة التلاميذ بالعد حتى العدد 5
ـ ادخال التلاميذ في الجو العام للدرس
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ بطاقات مرسوم عليها كريات حسب الشروط
الحصة الأولى
النشاط الأول :
ــ شروط التنفيذ: ـ يوزع المعلم التلاميذ إلى أفواج
ـ يقدم إلى كل فوج ورقة تحتوي على البطاقات التالية : ـ الأولى 5 كريات والثانية 4 كريات والثالثة 3 كريات
التعليمة :ـ لون البطاقة التي تمثل العدد ( ثلاثة ) بالأصفر
ـ لون البطاقة التي تمثل العدد ( أربعة) بالأزرق
ـ لون البطاقة التي تمثل العدد ( خمسة) بالأحمر الاجراءات : ـ يعد نقاط كل بطاقة ثم يلونها باللون المناسب
ـ يعد كريات كل بطاقة ثم يلونها بلون غير مناسب
ـ يعد عدد كريات كل بطاقة مستعملا أصابع يده ثم يربط عدد الأصابع بعدد كريات كل بطاقة
النشاط الثاني :
ــ شروط التنفيذ: ـ يخرج المعلم التلاميذ إلى ساحة المدرسة
التعليمة :ـ ينطق المعلم العدد 4 وبالإشارة منه يتفوج التلاميذ بقدر العدد المنطوق ( نفس الإجراء مع العددان( 3 و5)
ـ الإجراءت الممكنة : ـ يتجمع التلاميذ في أفواج مستعملين العد واح واحد إلى العدد المنطوق
ـ كل طفل يضم إلى ثلاثة اذأطفال في حالة النطق بالعدد
( نفس الإجرات بالنسبة للعدد 5 و 3 النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التطبيق : رسم عدد من الخشيبات على الألواح 3،4،5
ـ النتائج : ـ عرض مختلف الإجراءات ودعوة التلاميذ غلأى شرح كل إجراء ثم يتم الاتفاق على الإجراء الأكثر نجاعة
ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
( يتبع هذا الدرس بحصة ثانية و ثالثة )
تابع للحصة السابقة
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:02/03
الكفاءة القاعدية: عد وتشكيل كميات المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: الأعداد :5،4،3
مؤشر الكفـاءة: ــ عد أشياء مجموعة باستعمال العدية الشفهية ـ وضع علاقة بين الأعداد المنطوقة وكتابتها الرقمية
الوسائــــــــل : بطاقات ـ كريات ـ علب ...
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ حصر التلاميذ الغير قادرين على التمييز بين الأعداد الثلاثة ـ العدية الشفهية الدق على المكتب ومطالبة التلاميذ رفع الأصابع بعدد الدقات
ـ مراجعة الأعداد 5،4،3
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ علب ـ كريات الحصة الثانية
ــ شروط التنفيذ: ـوضع كريات داخل 3 علب ، في الأولى 4 والثانية 3 والثالثة 5 دون علم التلاميذ
التعليمة :ـ كم كرية في كل علبة ؟
الاجراءات الممكنة : ـ يستعمل العد واحد واحد
ـ ربط عدد الكريات بعد الأصابع
ـ يعد مباشرة ...
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التطبيق : ينطق المعلم العدد ويطلب من التلاميذ كتابته (5،4،3)
ـ السبورة واستنطاق التلاميذ ـ لمعرفة الجواب السليم لابد من عدّ الكريات الموجودة في كل علبة ،ويسجل المعلم العدد على السبورة ثم يستنطق العدد من طرف التلاميذ
ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتمرن على كتابة الأعداد المقصودة ـ العدية الكتابية كتابة الأعداد : 3 ،4 ،5 على الألواح
ـ مراجعة الأعداد 5،4،3
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ االشكل الحصة الثالثة
ــ شروط التنفيذ: ـ تفوج القسم
ـ توزيع الشكل ( ص51 دليل المعلم )
التعليمة :ـ لاحظ ثم أتمم
الاجراءات الممكنة : ـ يعد النقاط ثم يكتب العدد
ـ يقرأ العدد ثم يتمم رسم النقاط
ـ ...
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التطبيق : ينطق المعلم العدد ويطلب من التلاميذ كتابته (5،4،3)
ـ الاجراءات الممكنة ـ تعيين كل الإجراءات المستعملة وتدوينها على السبورة ، وشرح ومقارنةة الإجراءات
ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي الفردي كراس التطبيقات ـالنشاط 1 : يعد الأصابع ثم يربطها بالعدد المناسب
ـ النشاط 3 : يعد نقاط كل زهر نرد و يربطها بالعدد المناسب
النشاط 4 : يعد أشياء كل خانة ثم يلونها حيب التعليمة
النشاط5: يلاحظ النموذج ثم يعيد كتابة العدد
النشاط6: يواصل التمرن على كتابة الأعداد حسب النموذج ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
(25 إلى 35د)
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: عد وتشكيل كميات المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: الأعداد: 0 ,1 ,2
مؤشر الكفـاءة: ــ عد أشياء مجموعة باستعمال العدية الشفهية
ـ وضع علاقة بين الأعداد المنطوقة وكتابتها الرقمية
الوسائــــــــل : علب ، كريات ، بطاقات ، اللوحة .
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ كتابة الأعداد المقصودة رالأرقام ـ العدية الشفهية يدق المعلم دقات على المكتب ( 3 ،4 ،5 ) ويطلب من التلاميذ كتابة العدد المقصود
ـ قراءة وكتابة الأعداد
3 ،4 ، 5 بالأرقام
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ علب وكريات
الحصة الأولى
ــ شروط التنفيذ: ـ يضع المعلم ثلاث علب على المكتب
ـ تحتوي العلبة الأولى على كريتين والثانية فارغة (0) والثالثة كرية واحدة (1)
التعليمة :ـ كم كرية في كل علبة ؟
الاجراءات الممكنة: ـ يعد كريات كل علبة باستعمال العد واحد واحد
ـ يعد عدد كريات كل علبة مستعملا أصابع يده ثم يربط عدد الأصابع بعدد كريات كل بطاقة
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التطبيق : كتابة الأعداد
0 ،1 ،2 على الألواح
ـ النتائج : ـ تعيين مختلف الإجراءات المستعملة ومقارنةتها
ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
يتمرن التلاميذ على محكاة شكل العدد على الألواح الاستنباط يتوصل التلاميذ إلى :
ـ معرفة عدد الكريات في كل علبة : الأولى كريتين وتمثل العدد (2) والثانية فارغة وتمثل العدد (0) والثالثة كرية واحدة وتمثل العدد (1) ـ الحوصــــــــــلة :
( يتبع هذا الدرس بحصة ثانية )
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: عد وتشكيل كميات المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: الأعداد :0 ,1 ,2
مؤشر الكفـاءة: ــ عد أشياء مجموعة باستعمال العدية الشفهية ـ وضع علاقة بين الأعداد المنطوقة وكتابتها الرقمية
الوسائــــــــل : بطاقات ـ كريات ـ علب ...
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ حصر الأخطاء وتقويم الإجراءات ـ الألواح النطق بالعدد ومطالبة التلاميذ بكتابته على الألواح
ـ مراجعة الأعداد
0 ،1 ،2
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ االشكل المقصود الحصة الثانية
ــ شروط التنفيذ:تشكيل مجموعات ذات تلمذين
ـ توزيع الشكل ( دليل المعلم ص 53)
التعليمة :ـ لون بنفس اللون كل البطاقات التي تمثل نفس عدد النقاط
الاجراءات الممكنة : ـ يعد نقاط كل بطاقة مستعملا العد واحد واحد
ـ يعد باستعمال الأصابع
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التطبيق : ينطق المعلم العدد ويطلب من التلاميذ كتابته : 0 ، 1 ،2
ـ شرح التلاميذ ـ يشرح كل تلميذ طريقة عد النقاط ( الكيفية )
ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
ـ التمرن على كتابة الأعداد ـ النقاش العام الحوصلة : تسجل النتائج على النحو ( شكل /ص53
يدرك التلميذ أن البطاقة الفارغة تمثل (0) والتي تحتوي على نقطة تمثل (1) والتي تحتوي على نقطتين (2) الحوصــــــلة : اعادة الاستثمار
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى