منتدى التعليم الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
الضمـان الاجتماعـي الثلاثاء يونيو 05, 2018 8:31 pmakila taibi
ديداكتيك اللغة العربية الأصيلةالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:30 pmakila taibi
دور الاسرة في التربية والتعليمالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:29 pmakila taibi
قرص التربية الاجتماعية - رابعة متوسطالثلاثاء يونيو 05, 2018 8:28 pmakila taibi
السلام عليكم و رحمة اللهالثلاثاء يونيو 05, 2018 7:59 pmakila taibi
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
1381 المساهمات
296 المساهمات
161 المساهمات
103 المساهمات
97 المساهمات
77 المساهمات
71 المساهمات
58 المساهمات
56 المساهمات
44 المساهمات
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
Math44® Copyright

اذهب الى الأسفل
akila taibi
akila taibi
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013

مذكرات الرياضيات 1 إبتدائي الجزء 8 Empty مذكرات الرياضيات 1 إبتدائي الجزء 8

الأحد سبتمبر 29, 2013 5:39 pm

بسم الله الرّحمن الرّحيم 


المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تحديد موقعه وموقع شيء في الفضاء المـــــــدة :60 دقيقة
ـ تبايغ معلومات تسمح بتحديد موقع في الفضاء 
الموضــــــــوع: قبل ، بعد وبين 
مؤشر الكفـاءة: ــ تحديد موقعه وتحديد موقع أشياء وتعليم تنقلات في الفضاء بالنسبة إليه ثم بالنسبة إلى معالم متنوعة 
ـ وصف أوضاع نسبية أو تنقلات بتعابير متعلقة بالفضاء وفق معالم متنوعة 
الوسائــــــــل : صفارة ـ كرات مختلفة الألوان ـ قريصات ـ علب كبريت ـ محافظ ـ كراريس ـ أقلام 
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء
( معايير الأداء) السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم
( المعارف المستهدفة ) وضعية أنشطة التعلم 
(عناصر الكفاءة ) سيرورة الحصة
ـ تنويع الوضعيات لتأكيد المفاهيم ـ بنت
ـ الباب 
ـ المكتب ـ يخرج المعلم بنت ويوقفها وراء الباب ثم يسأل : أين فلانة؟
هي وراء الباب ، ثم يجعلها أمام المكتب ويسأل : وأين هي الآن ؟ هي الآن أمام المكتب ـ يستعمل التعابير 
" وراء " "أمام "
لتحديد موقع 
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)

ـ يوظف الغبارتين : قبل ـ بعد ـ بين / لتحديد موقع 




التطبيق :ـ يخرج التلاميذ ثلاث قريصات حمراء ، زرقاء ، خضراء
ـ ضع القريصة الحمراء بعد الزرقاء والقريصة الخضراء قبل الزرقاء ـ التلاميذ
خشيبات
لأكثر نجاعة النشاط الجماعي 
ــ شروط التنفيذ: ـ يرسم المعلم خطين متوازين عمودين على السبورة أحدهما أزرق والآخر أحمر . يرسم سهما أفقيا ينقل التلاميذ الخطين على اللوحة 
الفترة الأولى
التعليمة1 :ـ ضع قريصة بعدالخط الأزرق وخشيبة قبل الخط الأحمر 

ـ العرض والمناقشة: أين القريصة أين الخشيبات 
الفترة الثانية
التعليمة : ـ ضع خشيبة بعد الخط الأحمر والقريصة قبل الخط الأزرق 
ـ يتبع المعلم نفس خطوات النشاط الأول 
ـ ماذا يوجد بين الخطين ؟ النشاطات والتعليمات

الشروع في إجراء الحل



الهدف : الوصول بالتلميذ إلى استعمال 
الإجراء الثالث ـ بناء الوضعية:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي الفردي ، ثم التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : قبل البدء في إنجاز التمرين الأول ، لابد من ذكر أسماء الحيونات في كل حالة وبالترتيب من اليمين إلى اليسار
مثال الحالة الأولى : قرد ـ قنفذ ـ جمل ـ فيل 
ـ تُشطب كل حالة تناسب هذه الجملة : الفيل قبل الجمل 
ـ تحوط كل حالة تناسب هذه الجملة : القنفذ بعد الفيل 
النشاط الثاني : ماهو عدد الأشجار في الشكل ؟ وما هو عدد الفرشات 
النشاط الثالث : قراءة الأعداد المكتوبة في الشكل (0 ،1 ،2 ،3 ،4 ،5)
ـ لون بالأصفر العدد الذي يأتي قبل العدد 3 وبع العدد 1
ـ ماهو هذا العدد ؟ ما اسم الحيوان الذي يمثله ؟
النشاط الرابع: التعرف على الأشياء ( أسماك ، فرشات ، بط)

الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة 
ـ اعادة الاستثمار 
اعادة الاستثمار 
من (25ـ35) دقيقة 









بسم الله الرّحمن الرّحيم 
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تبليغ معلومات تسمح بالتعليم في الفضاء والزمن المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: اليوم ــ الليل ــ النهار 
مؤشر الكفـاءة: ــ التعرف على أطوار زمنبة متتالية وتعليم فترات مختلفة 
ــ الربط بين مختلف أنظمة التعليم في الزمن 
الوسائــــــــل : صورتان ـ واحدة تمثل مشهد بالليل والأخرى إن أمكن ـ نفس المشهد ـ بالليل 
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء
( معايير الأداء) السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم
( المعارف المستهدفة ) وضعية أنشطة التعلم 
(عناصر الكفاءة ) سيرورة الحصة
ـ يتدرب التلاميذ على الاستعمال السليم لهذه التعابير ـ مواقف ـ خلق وضعيات و مواقف تستدعي استعمال التعابير المقصودة ، ودعوة التلاميذ إلى استعمالها ـ استعمال التعابير
"قبل"،"بعد"،"بين"
لتحديد موقع مكاني أو زماني 
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)

ـيميز النهار من اليل 

















ـ يميز بين الأفعال التي تقع في النهار والتي تقع في الليل 


تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 
ـ التلاميذ


















علبتان 
خشيبات
قريصات النشاط الجماعي 
ــ شروط التنفيذ: ـ يفوج القسم إلى مجموعات وتوزع على كل مجموعة الصورتان 
التعليمة1 :ـ وزعتُ عليكم مشهدين ( متشابهين) ، أوجدوا الاختلافات الموجودة بينهما 
الاجراءات الممكنة : ـ 
ـ يصنف الأشياء الموجودة في أحد المشهدين ثم يبحث عنها في المشهد الثاني 
ـ يمثل الاختلافات في جدول ، على اليمين يرسم الأشياء الموجودة في المشهد الأول وعلى اليسار الأشياء الموجودة على المشهد الثاني 
ــ العرض والمناقشة: دعوة التلاميذ إلى شرح الإجراءات المقترحة والوصول بهم إلى اختيار الإجراء الذي يستعمل الجدول 
الحوصـــلة: يدرك التلميذ أناليوم ينقسم إلى فترتين: فترة تدعى (النهار) ثم يذكر الأحداث التي تقع خلالها ، وفترة تدعى ( الليل) ويذكر الأحداث التي تقع خلالها 
التعليمة2:تحدث عن الأفعال التي تقوم بها في النهار ثم التي تقوم بها في الليل 
الإجراءات الممكنة :
في النهار في الليل
ـ الذهاب إلى المدرسة ـ تناول العشاء
ـ تناول الفطور ـ مشاهدة التلفاز
ـ اللعب مع الأصدقاء ـ النوم
ـ شراء الخبز والحليب ـ غسل الأسنان قبل النوم
العرض والمناقشــة: قد يتطرق التلاميذ إلى بعض الإجراءات الخاطئة يستغلها المعلم قصد تصحيحها 
الحوصلة : يمكن تصنيف الأفعال وترتيبها 

النشاطات والتعليمات




الشروع في إجراء الحل

2ـ بناء التعلمات:
(25 إلى 35 د)



أ ــ مرحلة التجريب







ب ـ مرحلة التجسيد
ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي الفردي ، ثم التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي كراس التطبيقات ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات ، شروع التلاميذ في العمل الفردي ، التصحيح الجماعي والفردي
ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
(25 إلى 35د)

بسم الله الرّحمن الرّحيم 

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: تبليغ معلومات تسمح بالتعليم في الفضاء والزمن المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: تحديد الأوقات 
مؤشر الكفـاءة: ــ يتعرف التلميذ على أطوار زمنية متتابعة وتعليم فترات مختلفة 
ــ التعليم في الزمن
الوسائــــــــل : منبه ـ ساعة حائطية 
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتعرف على وسائل قياس الزمن ـ ساعة و منبه ـ يظهر منبّها للتلاميذ ويسأل : ما هذا؟
ـ يظهر مرة أخرى ساعة ويسأل: ما هذه ؟ ـ معرفة الليل والنهار 
ـ معرفة : قبل ـ بعد ـ بين 
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)

ـ يرتب أوقات مختلفة من النهار 





التطبيق : ما اسم الوجبة التي تتناولها ما بين الغداء والعشاء 

تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 

ـ اصور تمثل أوقات مختلفة من اليوم 


ـ أسماء الوجبات 




النشاط الجماعي 
ــ شروط التنفيذ: ـ يوزع المعلم على كل تلميذ صورة تمثل ثلاث أوقات مختلفة ( ليل ـ صباح ـ منصف النهار) ويكتب على السبورة الأعداد التالية : 1 ـ2 ـ 3
التعليمة1 :ـ رتب الأوقات بكتابة العدد في المكان المناسب بدءا بالصباح 
ـالعرض والمناقشة : تدوين الإجراء على السبورة 
ـ ما إسم الوجبة التي تتناولها في الصباح
" " " " " " منتصف النهار 
ـ " " " " " " الليل
تدوين إسم الوجبات على السبورة مع تحديد أوقاتها 

النشاطات والتعليمات

الشروع في إجراء الحل

2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)









ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي على الكراسات ويسجل ما اتفق عليه التلاميذ
كراس التطبيقات ـ اجراء حوار مع التلاميذ حول الوضعية المقترحة مع شرح التعليمات ، شروع التلاميذ في العمل الفردي ، التصحيح الجماعي والفردي
ـ النشاط الأول : 
1 ـ أين تجتمع العائلة في الصورة ؟
ـ ما هي الوجبة التي تتناولها العائلة ؟
ـ ما هو وقت تناول وجبة العشاء 
2 ـ ماذا تمثل الصورة الثانية ؟
3 ـ ما هي الوجبة التي يتناولها الطفل في الصورة 
4 ـ إلى أين يذهب هذا الطفل ؟ ما هو وقت ذهابه إلى المدرسة
5 ـ ما هي الوجبة التي يتناولها الطفل ؟
6 ـ أين يظهر الطفل في الصورة الأخيرة ؟ في أي وقت ينام الناس ؟
النشاط الثاني : يقرأ المعلم الجمل الثلاث على مسامع التلاميذ بالتدرج بعد تسجيليها على السبورة . كلما قرأ جملة ، طلب من التلاميذ شطب الإجابة الخاطئة قائلا :اشطب على الإجابة الخاطئة .
ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
(25 إلى 35د)


بسم الله الرّحمن الرّحيم 

المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ تبايغ معلومات تسمح بتحديد موقع في الفضاء المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: الأسبوع 
مؤشر الكفـاءة: ــ التعرف على أطوار زمنية متتالية وتعليم فترات مختلفة 
ـ الربط بين مختلف أنظمة التعليم في الزمن 
الوسائــــــــل : بطاقات تحمل كلمات : السبت ـ الأحد ـ الإثنين ـ الثلاثاء ـ الأربعاء ـ الخميس ـ الجمعة 
إنجــــــاز الحصة

معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يراجع قراءة وكتابة الأعداد من 1 إلى 9 ـ الشريط العددي ـ أكمل الشريط 
. . . . . . . 2 1
ـ مراجعة الأعداد من 1 إلى 9 
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)

ـ يوظف الغبارتين : قبل ـ بعد ـ بين / لتحديد موقع 




التطبيق :ـ التذكير شفهيا بأيام الأسبوع مرتبة من طرف التلاميذ 

تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة 
ـ التلاميذ
خشيبات
لأكثر نجاعة النشاط الجماعي 
ـالمكتسبات القبلية : ترتيب صور حسب التسلسل الزمني لأحداثها مستعملا الكلمات : يوم ـ ليل ـ نهار 
ــ شروط التنفيذ: ـ يختار المعلم نشاطا من بين الأنشطة الموجدة في كراس التطبيقات يراه مناسبا لتحقيق الهدفين المنشودين 
الحوصلة : عرض البطاقات المكتوب عليها أسماء الأيام مشوشة ومطالبة التلاميذ ترتيبها حسب التسلسل الزمني 
ـ تكرار العملية لعدة مرات لتأكيد الفهم النشاطات والتعليمات

الشروع في إجراء الحل



الهدف : الوصول بالتلميذ إلى استعمال 
الإجراء الثالث 2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)







ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي على الكراسات ويسجل ما اتفق عليه التلاميذ
ـ كراس النشاطات 











الأنشطــــــة :
النشاط الأول : يقرأ المعلم ترتيب الأيام المكتوب داخل البطاقة ورقمها وعلى التلميذ كتابة اليوم : الثلاثاء ـ الخميس ـ الأحد ـ الجمعة ـ الاثنين ـ الأربعاء 
النشاط الثاني : يدعو المعلم التلاميذ إلى التعبير عن المشاهد . يقول : هذه نشاطات "أمينة " خلال الأسبوع . رقمها من 1 إلى 7 حسب ترتيبها خلال الأسبوع .
يذكر المعلم كل عمل والتلميذ يبحث عن المشهد وترقيمه 







الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة 
ـ اعادة الاستثمار 
اعادة الاستثمار 
من (25ـ35) دقيقة
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى