- akila taibiمدير المنتدى
- عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
مذكرات الرياضيات 1 إبتدائي الجزء 10
الأحد سبتمبر 29, 2013 5:42 pm
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ مقارنة وترتيب أعداد طبيعية المـــــــدة :60 دقيقة
ـ حساب مجاميع باستعمال سيرورات مختلفة
الموضــــــــوع: مســـــــائـــــل ( 1 )
مؤشر الكفـاءة: ــ تعيين نتيجة زيادة أو ضم مجموعتين
ــ تنظيم وإجراء حساب ذهني أو بالاستعانة بسند كتابي باستعمال نتائج محفوظة متعلقة بالجمع
الوسائــــــــل : نص المسألة
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل إلى إيجاد العدد الناقص واكمال المساواة ـ الألواح ـ اكتب العدد الناقص : 5 = . +3 ( تنويع الأعداد ) ـ البحث عن العدد الناقص لإتمام مساواة 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ انص المسألة النشاط الجماعي
ـالمكتسبات القبلية :
ـ العد حتى العدد 7
ـ حساب مجموع
ــ شروط التنفيذ: ـ كتابة نص المسألة على السبورة باستعمال الألوان
التعليمة : ذهب فريد ومريم إلى البستان وقطف فريد 4 برتقلات و قطفت مريم 3 برتقلات .
ـ كم قطف فريد ومريم معا ؟
ـ الإجراءات الممكنة :
ـ حساب المجموع بإضافة 3 إلى 4 انطلاقا من العدد 4 واستعمال الأصابع
ـ حساب المجموع بالاستعا نة برسم مثلا : 4 خشيبات ثم يضيف لها 3 ويعد الخشيبات
ـ حساب المجموع بكتابة المساواة :7 = 3 +4
ـالعرض والمناقشة : إظهار مختلف الإجراءات الصحيحة والخاطئة إن وجدت ، يشرح كل تلميذ إجرائه
تسجيل النتيجة على السبورة على الشكل التالي :
4 برتقلات و 3 برتقلات 7 برتقلات
7= 3 +4 قطف فريد ومريم معا 7 برتقلات النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي على الكراسات ويسجل ما اتفق عليه التلاميذ
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : يلاحظ التلميذ ثم يحسب النقاط التي تحصل عليها كل طفل
يقرأ المعلم قانون اللعبة ويقول : الذي تحصل على أكبر مجموع هو الفائز
النشاط الثاني : يقول المعلم : قبل الخروج إلى الفناء كان مع أمين 3 كريات لعب وربح 3 كريات أخرى
ـ كم كرية صارت عنده
ـ المطلوب : وضع الكريات داخل الكيس
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
ـ اعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
من (25ـ35) دقيقة
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ حساب مجاميع باستعمال سيرورات مختلفة ( آلية الجمع) المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: تفكيك عدد وتركيبه ( 1 )
مؤشر الكفـاءة: ــ تعيين الكمية المحصل عليها بضم مجموعتين
الوسائــــــــل : بطاقات : 0 ، 1 ،2 ،3 ،4 ،5 ورقة بيضاء لكل فوج
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل إلى إيجاد العدد الناقص وكتابة على اللوحة ـ الألواح ـ يظهر المعلم الأعدا د التالية كما يلي : 1 ،2 ،3 ،4 (30ثا)
يخفي الأعداد ثم يظهر أعداد أخرى 5 ،2 ،4 ،1 ويسأل : ما العدد الناقص ؟ يكتب التلميذ العدد على اللوحة (3)
تنويع الأسئلة بأعداد أخرى ـ البحث عن العدد الناقص 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ انص المسألة النشاط الجماعي
ـالمكتسبات القبلية :
ـ حساب مجموع
ــ شروط التنفيذ: ـ يعمل كل تلميذين معا حيث توزع عليهما بطاقات الأعداد وورقة بيضاء
التعليمة : ابحث عن أكبر عدد ممكن من الكيفيات للحصول عل مجموع يساوي العدد 5 . يمكنك أن تستعمل كل البطاقات مرة واحدة
ـ الإجراءات الممكنة :
ـ 0+5 ، 1+4 ، 2+3 ، 3+2 ، 4+1 ، 5 +0
ـالعرض والمناقشة : ـ التصديق على النتائج بإعادة العمليات في كل مرة جماعيا
ـ يدرك التلميذ أنه يمكن كتابة العدد على شكل مجموع بكيفيات مختلفة
5= 0+5 ، 5=5+0
5=1+4 ، 5=4+1
5=2+3 ، 5=3+2 النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي على الكراسات ويسجل ما اتفق عليه التلاميذ
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : 4=2+2 ، 4=3+1 ، 4=4+0
النشاط الثاني : 4=0+4 ، 4=2+2 ، 4=1+3
النشاط الثالث : يحسب مجموع كل بطاقة وكلما وجده 4 يربط البطاقة بالعدد 4 ( 1+3 ،4+0 ،2+2)
النشاط الرابع : يطلب من التلميذ تشكيل مجموعتين جزئيتين ثم كتابة المجموع
الأجوبة الممكنة : 4=2+2 ، 4=1+3 ، 4=3+1 ، 4=0+4
4=4 +0
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
ـ اعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
من (25ـ35) دقيقة
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ مقارنة وترتيب أعداد طبيعية المـــــــدة :02 ساعة
الموضــــــــوع: العد التصاعدي ـ التنازلي
مؤشر الكفـاءة: ــ عدّ أشياء مجموعة باستعمال العدّية الشفهية
ــ العدّ التصاعدي أو التنازلي ابتداءا من عدد معين
الوسائــــــــل : مكعبات مختلفة الحجوم ، بطاقات الأعداد من 0 إلى 9
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ مراجعة الأعداد من 0 إلى 9 شفاهيا ـ االتلاميذ ـ يستقدم المعلم تلميذين حيث يطلب من الأول ذكر عدد ومن الآخر اتمام العدّ ، بحيث يذكر عددا واحد فقط ثم يواصل الثاني وهكذا ـ العدية الشفهية من 0 إلى 9 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ الشريط العددي النشاط الجماعي
ـالمكتسبات القبلية :
ـ قراءة وكتابة الأعداد من 0 إلى 9
ـ مقارنة الأعداد واستعمال العبارتين ( أكبر من ـ أصغر من)
الحصة الأولى
ـ النشاط الأول
ــ شروط التنفيذ: ـ توضع المكعبات على المكتب في شكل عشوائي
التعليمة : رتب المكعبات
ـ الإجراءات الممكنة :
ـ ترتيب المكعبات من الأصغر حجما إلى الأكبر حجما
ـ " " " الأكبر " " الأصغر "
ـ ترتيب المكعبات عشوائيا
ـ وضع المكعبات فوق بعضها من الأصغر حجما إلى الأكبر حجما
ـالعرض والمناقشة : ـ يشرح كل تلميذ الاجراء المتبع في ترتيب هذه المكعبات
النشاط الثاني :
ـ شروط التنفيذ :
ـ يفوج المعلم التلاميذ إلى أفواج ذات تلميذين
ـ يوزع المعلم على كل فوج بطاقات الأعداد من 0إلى 9
ـ التعليمة : رتب هذه الأعداد من الأصغر إلى الأكبر
الإجراءات الممكنة : ــ يستعمل العدّ
ــ يستعمل الشريط العددي
ـ العرض والمناقشة : عرض النتائج المتحصل عليها على السبورة مع تقديم الشرح للاجراء المتبع ثم مقارنته مع الاجراءات الأخرى
الحوصلة : يتوصل التلاميذ إلى ترتيب الأعداد ترتيبا تصاعديا من 0 إلى 9 وإنشاء الشريط العددي
9 8 7 6 5 4 3 2 1 0
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
يتبع الدرس بحصة ثانية ) (
الحصة الثانية : العد التصاعدي والتنازلي
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ الشريط العددي الحصة االثانية
ــ شروط التنفيذ: ـ يفوج المعلم تلاميذإلى أفواج ذات عنصرين
ـ يوزع على كل فوج مجموعة من الأعداد الغير متتالية مثال :
الفزج الأول : 9 ـ 5 ـ 2
التعليمة : رتب هذه الأعداد ترتيبا تنازليا
ـ الإجراءات الممكنة :
ـ يمثل ل عدد بالأصابع ثم يرتب الأعداد
يستعمل الشريط العددي المتحصل عليه في الحصة الأولى
ـ يقارن بين عددين
ـ ـالعرض والمناقشة : ـ تدوين الإجراءات على السبورة وشرحها
الحوصلة : يدرك التلاميذ معنى العبارتين " تصاعديا ـ تنازليا " ،تمكنهم من كتابة الأعداد وقراءتها تنازليا وتصاعديا .
ـ تصاعديا :
9 8 7 6 5 4 3 2 1 0
ـ تنازليا :
0 1 2 3 4 5 6 7 8 9
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي على الكراسات ويسجل ما اتفق عليه التلاميذ
ـ كراسات التطبيقات الأنشطة الفردية :
النشاط الأول : يلاحظ التلميذ أن الأقلام تختلف في الطول و اللون ، يجد أقصر قلم ويلون المربع الأول بلونه ثم الأطول منه مباشرة ، وهكذا دواليك إلى أن يلون كل المربعات ثم يرقمها من 1 إلى 5
( دون استعمال المسطرة ) : أزرق ـ أصفر ـ أخضر ـ أحمر
النشاط الثاني : يرتب ألعداد ترتيبا تصاعديا بعد تشطيب الأعداد الواحد تلو الآخر
النشاط الثالث : 1،2 ،3/2،3، 4/3 ،4 ،5 / 4 ،5 ،6 / 3 ،4 ،5/ 5،6 ،7/ 2، 3 ،4 / 1 ،2 ،3 /
النشاط الرابع:يعيد ترتيب المكعبات من الأكبر إلى الأصغر من حيث العدد برسم النقاط وكتابة العدد الذي يمثله
النشاط الخامس : يرتب الأعداد من الأصغر إلى الأكبر باستعمال الربط انطلاقا من الصفر
النشاط السادس : يكتب العدد الذي يأتي قبل العدد المكتوب ثم العدد الذي يليه الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
ـ اعادة الاستثمـــار
اعادة الاستثمار
من (25 إلى 30) دقيقة
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: عد وتشكيل كميات ووضع علاقة بين الأعداد المنطوقة المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: حوصــــــلة ( 1)
مؤشر الكفـاءة: ــ مراجعة وتدعيم المكتسبات السابقة
الوسائــــــــل : ما يراه المعلم مناسبا
إنجــــــاز الحصة
الوصف والأهداف الكفاءات الأنشطة
ـ يحسب كل مجموع وكلما وجده 7 يربط البطاقة بالعدد 7 وكلما وجده 5 يربط البطاقة بالعدد 5 و8
ـ يجمع ثم يقارن كميتين ويستنتج المساواة بينهما ـ حساب مجاميع باستعمال سيرورات مختلفة النشاط الأول :
ـ يعد أشياء مجموعات باستعمال العدية الشفهية ثم يعين الكمية المحصل عليها يمكن أن يكون ذلك بضم مجموعتين ـ عد وتشكيل كميات النشاط الثاني :
ـ يلاحظ كل شكل ، يعين خواصه ثم يحوّط الشيء الذي شكله كروي
يهدف النشاط إلى تمييز أشياء بخواصها ـ ملاحظة أشياء من الفضاء أو أشكال مستوية وتعيين خواص النشاط الثالث :
ـ يكمل التلوين ، يهدف هذا النشاط على إتمام شكل مستوي باستعمال اللون
ـ تحليل أشكال هندسية بسيطة من المستوي وتمييزها عن أشكال أخرى النشاط الرابع :
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ مقارنة وترتيب أعداد طبيعية المـــــــدة :60 دقيقة
ـ حساب مجاميع باستعمال سيرورات مختلفة
الموضــــــــوع: مســـــــائـــــل ( 1 )
مؤشر الكفـاءة: ــ تعيين نتيجة زيادة أو ضم مجموعتين
ــ تنظيم وإجراء حساب ذهني أو بالاستعانة بسند كتابي باستعمال نتائج محفوظة متعلقة بالجمع
الوسائــــــــل : نص المسألة
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل إلى إيجاد العدد الناقص واكمال المساواة ـ الألواح ـ اكتب العدد الناقص : 5 = . +3 ( تنويع الأعداد ) ـ البحث عن العدد الناقص لإتمام مساواة 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ انص المسألة النشاط الجماعي
ـالمكتسبات القبلية :
ـ العد حتى العدد 7
ـ حساب مجموع
ــ شروط التنفيذ: ـ كتابة نص المسألة على السبورة باستعمال الألوان
التعليمة : ذهب فريد ومريم إلى البستان وقطف فريد 4 برتقلات و قطفت مريم 3 برتقلات .
ـ كم قطف فريد ومريم معا ؟
ـ الإجراءات الممكنة :
ـ حساب المجموع بإضافة 3 إلى 4 انطلاقا من العدد 4 واستعمال الأصابع
ـ حساب المجموع بالاستعا نة برسم مثلا : 4 خشيبات ثم يضيف لها 3 ويعد الخشيبات
ـ حساب المجموع بكتابة المساواة :7 = 3 +4
ـالعرض والمناقشة : إظهار مختلف الإجراءات الصحيحة والخاطئة إن وجدت ، يشرح كل تلميذ إجرائه
تسجيل النتيجة على السبورة على الشكل التالي :
4 برتقلات و 3 برتقلات 7 برتقلات
7= 3 +4 قطف فريد ومريم معا 7 برتقلات النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي على الكراسات ويسجل ما اتفق عليه التلاميذ
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : يلاحظ التلميذ ثم يحسب النقاط التي تحصل عليها كل طفل
يقرأ المعلم قانون اللعبة ويقول : الذي تحصل على أكبر مجموع هو الفائز
النشاط الثاني : يقول المعلم : قبل الخروج إلى الفناء كان مع أمين 3 كريات لعب وربح 3 كريات أخرى
ـ كم كرية صارت عنده
ـ المطلوب : وضع الكريات داخل الكيس
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
ـ اعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
من (25ـ35) دقيقة
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ حساب مجاميع باستعمال سيرورات مختلفة ( آلية الجمع) المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: تفكيك عدد وتركيبه ( 1 )
مؤشر الكفـاءة: ــ تعيين الكمية المحصل عليها بضم مجموعتين
الوسائــــــــل : بطاقات : 0 ، 1 ،2 ،3 ،4 ،5 ورقة بيضاء لكل فوج
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل إلى إيجاد العدد الناقص وكتابة على اللوحة ـ الألواح ـ يظهر المعلم الأعدا د التالية كما يلي : 1 ،2 ،3 ،4 (30ثا)
يخفي الأعداد ثم يظهر أعداد أخرى 5 ،2 ،4 ،1 ويسأل : ما العدد الناقص ؟ يكتب التلميذ العدد على اللوحة (3)
تنويع الأسئلة بأعداد أخرى ـ البحث عن العدد الناقص 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ انص المسألة النشاط الجماعي
ـالمكتسبات القبلية :
ـ حساب مجموع
ــ شروط التنفيذ: ـ يعمل كل تلميذين معا حيث توزع عليهما بطاقات الأعداد وورقة بيضاء
التعليمة : ابحث عن أكبر عدد ممكن من الكيفيات للحصول عل مجموع يساوي العدد 5 . يمكنك أن تستعمل كل البطاقات مرة واحدة
ـ الإجراءات الممكنة :
ـ 0+5 ، 1+4 ، 2+3 ، 3+2 ، 4+1 ، 5 +0
ـالعرض والمناقشة : ـ التصديق على النتائج بإعادة العمليات في كل مرة جماعيا
ـ يدرك التلميذ أنه يمكن كتابة العدد على شكل مجموع بكيفيات مختلفة
5= 0+5 ، 5=5+0
5=1+4 ، 5=4+1
5=2+3 ، 5=3+2 النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي على الكراسات ويسجل ما اتفق عليه التلاميذ
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : 4=2+2 ، 4=3+1 ، 4=4+0
النشاط الثاني : 4=0+4 ، 4=2+2 ، 4=1+3
النشاط الثالث : يحسب مجموع كل بطاقة وكلما وجده 4 يربط البطاقة بالعدد 4 ( 1+3 ،4+0 ،2+2)
النشاط الرابع : يطلب من التلميذ تشكيل مجموعتين جزئيتين ثم كتابة المجموع
الأجوبة الممكنة : 4=2+2 ، 4=1+3 ، 4=3+1 ، 4=0+4
4=4 +0
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
ـ اعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
من (25ـ35) دقيقة
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ مقارنة وترتيب أعداد طبيعية المـــــــدة :02 ساعة
الموضــــــــوع: العد التصاعدي ـ التنازلي
مؤشر الكفـاءة: ــ عدّ أشياء مجموعة باستعمال العدّية الشفهية
ــ العدّ التصاعدي أو التنازلي ابتداءا من عدد معين
الوسائــــــــل : مكعبات مختلفة الحجوم ، بطاقات الأعداد من 0 إلى 9
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ مراجعة الأعداد من 0 إلى 9 شفاهيا ـ االتلاميذ ـ يستقدم المعلم تلميذين حيث يطلب من الأول ذكر عدد ومن الآخر اتمام العدّ ، بحيث يذكر عددا واحد فقط ثم يواصل الثاني وهكذا ـ العدية الشفهية من 0 إلى 9 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ الشريط العددي النشاط الجماعي
ـالمكتسبات القبلية :
ـ قراءة وكتابة الأعداد من 0 إلى 9
ـ مقارنة الأعداد واستعمال العبارتين ( أكبر من ـ أصغر من)
الحصة الأولى
ـ النشاط الأول
ــ شروط التنفيذ: ـ توضع المكعبات على المكتب في شكل عشوائي
التعليمة : رتب المكعبات
ـ الإجراءات الممكنة :
ـ ترتيب المكعبات من الأصغر حجما إلى الأكبر حجما
ـ " " " الأكبر " " الأصغر "
ـ ترتيب المكعبات عشوائيا
ـ وضع المكعبات فوق بعضها من الأصغر حجما إلى الأكبر حجما
ـالعرض والمناقشة : ـ يشرح كل تلميذ الاجراء المتبع في ترتيب هذه المكعبات
النشاط الثاني :
ـ شروط التنفيذ :
ـ يفوج المعلم التلاميذ إلى أفواج ذات تلميذين
ـ يوزع المعلم على كل فوج بطاقات الأعداد من 0إلى 9
ـ التعليمة : رتب هذه الأعداد من الأصغر إلى الأكبر
الإجراءات الممكنة : ــ يستعمل العدّ
ــ يستعمل الشريط العددي
ـ العرض والمناقشة : عرض النتائج المتحصل عليها على السبورة مع تقديم الشرح للاجراء المتبع ثم مقارنته مع الاجراءات الأخرى
الحوصلة : يتوصل التلاميذ إلى ترتيب الأعداد ترتيبا تصاعديا من 0 إلى 9 وإنشاء الشريط العددي
9 8 7 6 5 4 3 2 1 0
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
يتبع الدرس بحصة ثانية ) (
الحصة الثانية : العد التصاعدي والتنازلي
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ الشريط العددي الحصة االثانية
ــ شروط التنفيذ: ـ يفوج المعلم تلاميذإلى أفواج ذات عنصرين
ـ يوزع على كل فوج مجموعة من الأعداد الغير متتالية مثال :
الفزج الأول : 9 ـ 5 ـ 2
التعليمة : رتب هذه الأعداد ترتيبا تنازليا
ـ الإجراءات الممكنة :
ـ يمثل ل عدد بالأصابع ثم يرتب الأعداد
يستعمل الشريط العددي المتحصل عليه في الحصة الأولى
ـ يقارن بين عددين
ـ ـالعرض والمناقشة : ـ تدوين الإجراءات على السبورة وشرحها
الحوصلة : يدرك التلاميذ معنى العبارتين " تصاعديا ـ تنازليا " ،تمكنهم من كتابة الأعداد وقراءتها تنازليا وتصاعديا .
ـ تصاعديا :
9 8 7 6 5 4 3 2 1 0
ـ تنازليا :
0 1 2 3 4 5 6 7 8 9
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي على الكراسات ويسجل ما اتفق عليه التلاميذ
ـ كراسات التطبيقات الأنشطة الفردية :
النشاط الأول : يلاحظ التلميذ أن الأقلام تختلف في الطول و اللون ، يجد أقصر قلم ويلون المربع الأول بلونه ثم الأطول منه مباشرة ، وهكذا دواليك إلى أن يلون كل المربعات ثم يرقمها من 1 إلى 5
( دون استعمال المسطرة ) : أزرق ـ أصفر ـ أخضر ـ أحمر
النشاط الثاني : يرتب ألعداد ترتيبا تصاعديا بعد تشطيب الأعداد الواحد تلو الآخر
النشاط الثالث : 1،2 ،3/2،3، 4/3 ،4 ،5 / 4 ،5 ،6 / 3 ،4 ،5/ 5،6 ،7/ 2، 3 ،4 / 1 ،2 ،3 /
النشاط الرابع:يعيد ترتيب المكعبات من الأكبر إلى الأصغر من حيث العدد برسم النقاط وكتابة العدد الذي يمثله
النشاط الخامس : يرتب الأعداد من الأصغر إلى الأكبر باستعمال الربط انطلاقا من الصفر
النشاط السادس : يكتب العدد الذي يأتي قبل العدد المكتوب ثم العدد الذي يليه الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
ـ اعادة الاستثمـــار
اعادة الاستثمار
من (25 إلى 30) دقيقة
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: عد وتشكيل كميات ووضع علاقة بين الأعداد المنطوقة المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: حوصــــــلة ( 1)
مؤشر الكفـاءة: ــ مراجعة وتدعيم المكتسبات السابقة
الوسائــــــــل : ما يراه المعلم مناسبا
إنجــــــاز الحصة
الوصف والأهداف الكفاءات الأنشطة
ـ يحسب كل مجموع وكلما وجده 7 يربط البطاقة بالعدد 7 وكلما وجده 5 يربط البطاقة بالعدد 5 و8
ـ يجمع ثم يقارن كميتين ويستنتج المساواة بينهما ـ حساب مجاميع باستعمال سيرورات مختلفة النشاط الأول :
ـ يعد أشياء مجموعات باستعمال العدية الشفهية ثم يعين الكمية المحصل عليها يمكن أن يكون ذلك بضم مجموعتين ـ عد وتشكيل كميات النشاط الثاني :
ـ يلاحظ كل شكل ، يعين خواصه ثم يحوّط الشيء الذي شكله كروي
يهدف النشاط إلى تمييز أشياء بخواصها ـ ملاحظة أشياء من الفضاء أو أشكال مستوية وتعيين خواص النشاط الثالث :
ـ يكمل التلوين ، يهدف هذا النشاط على إتمام شكل مستوي باستعمال اللون
ـ تحليل أشكال هندسية بسيطة من المستوي وتمييزها عن أشكال أخرى النشاط الرابع :
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى