- akila taibiمدير المنتدى
- عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
مذكرات الرياضيات 1 إبتدائي الجزء 6
الأحد سبتمبر 29, 2013 5:35 pm
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: عد وتشكيل كميات المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: الأعداد :0 ,1 ,2 ،3 ،4 ،5
مؤشر الكفـاءة: ــ عد أشياء مجموعة باستعمال العدية الشفهية ـ وضع علاقة بين الأعداد المنطوقة وكتابتها الرقمية
الوسائــــــــل : بطاقات ـ كريات ـ علب ...
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتمرن على كتابة الأعداد المقصودة ـ العدية الكتابية كتابة الأعداد : 0 ، 1 ، 2 على الألواح
ـ مراجعة الأعداد 5،4،3
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
ـ جعل التلميذ يختار الوسيلةالمناسبة وعليه ان يعتمد على نفسه ويستعين بالكرسي ـ االشكل الحصة الثالثة
ــ شروط التنفيذ: ـ يحضر المعلم بطاقات تحتوي على عدد من الرسومات و بطاقة خالية ، ويظهرها للتلاميذ الواحدة تلوى الأخرى
التعليمة :ـ أكتب العدد الذي تمثله كل بطاقة
الاجراءات الممكنة : ـ يستعمل العد ـ يكتب العدد مباشرة
ـ يدرك أن البطاقة الخالية يمثلها 0
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التطبيق : ينطق المعلم العدد ويطلب من التلاميذ كتابته (5،4،3)
ـ البطاقات السابقة ـ يثبت المعلم البطاقات على السبورة ويطلب من بعض التلاميذ كتابة العدد المناسب تحت كل بطاقة
ـ العرض والمناقشة:
يصل إلى فهم وإدراك اخطائه
ـ التعرف على امكانيات التلاميذ الشريط العددي ـ يتوصل التلاميذ إلى كتابة الشريط العدد من 0 إلى 5 ـ الحوصـــــلة :
الالمام بعناصر الدرس
ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي الفردي ، ثم التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي كراس التطبيقات ـالنشاط 1 : يعد الأصابع ثم يربطها بالعدد المناسب
ـ النشاط 2 :يعد أشياء كل مجموعة ويشطب حسب العدد
النشاط 3 : يعد نقاط كل بطاقة ثم يربطها بالعدد المناسب
النشاط4: يرسم أشياء بقدر العدد المقصود
النشاط5: يعد أشياء كل مجموعة ثم يربطها بالعدد المناسب لها أعلى كل مجموعة
ـ النشاط 6: يلاحظ النومذج ثم يعيد الكتابة وفق النقط
ـ النشاط 7: يواصل كتابة الأعداد حسب النموذج مع احترام الفسح والاتجاهات ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
(25 إلى 35د)
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: عد وتشكيل كميات المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: االعددان د :6 ،7
مؤشر الكفـاءة: ــ عد أشياء مجموعة باستعمال العدية الشفهية ـ وضع علاقة بين الأعداد المنطوقة وكتابتها الرقمية
الوسائــــــــل : بطاقات ـ كريات ـ علب ...
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يراجع قراءة وكتابة الأعداد من 0 إلى 5 ـ الألواح الحسلب السريع : يظهر المعلم خمسة أصابع والتلاميذ ينطقون ثم يكتبون العدد / نفس العمل بالنسبة للأعداد
1 ،2 ،3 ،4 ،0
ـ استعمال العدية الشفهية واحد واحد حت 5 ـ قراءة وكتابة الأعداد من 0 إلى 5
ـ استعمال الشريط العددي
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
ـ جعل التلميذ يختار الوسيلةالمناسبة وعليه ان يعتمد على نفسه ويستعين بالكرسي
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ االشكل الحصة الأولى
ــ شروط التنفيذ: ـ يوزع المعلم التلاميذ إلى أفواج يقدم إلى كل فوج ورقة تحتوي على البطاقات التالية :
الأولى ( 6 كريات ) الثانية ( 7 كريات )
التعليمة :ـ لون البطاقة التي تمثل العدد 6 باللون الأصفر
ـ لون البطاقة التي تمثل العدد 7 باللون الأحمر
الاجراءات الممكنة: ـ يعد كريات كل علبة باستعمال العد واحد واحد
ـ يعد عدد كريات كل علبة مستعملا أصابع يده ثم يربط عدد الأصابع بعدد كريات كل بطاقة
الحصة الثانية
ـوضع كريات داخل 3 علب ، في الأولى 6 والثانية 7 دون علم التلاميذ
التعليمة :ـ كم كرية في كل علبة ؟
الاجراءات الممكنة : ـ يستعمل العد واحد واحد
ـ ربط عدد الكريات بعد الأصابع
ـ يعد مباشرة ... النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ التمرن على كتابة العددين على الألواح الشريط العددي ـ يتوصل التلاميذ إلى كتابة وقراءة العددان 6 و7 ـ الحوصـــــلة :
الالمام بعناصر الدرس
ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي الفردي ، ثم التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي كراس التطبيقات النشاط 1: يعد الأصابع ثم يربطها بالعدد المناسب
النشاط 2: يعد الأزهار ويكتب العدد المناسب في الأطار ويلون المزهرية المناسبة للعدد6 بالأصفر
النشاط3 : يعد أشياء كل صف قدر العدد ثم يلونها
النشاط 4: يعد الكلاب ويكتب العدد داخل البطاقة ثم يعد أو يستنتج عدد الكرات تلعب ويكتب العدد داخل البطاقة
النشاط 5: يلاحظ النموذج ثم يعيد كتابة العدد فوق النقاط
النشاط 6: يواصل كتابة الأعداد حسب النموذج ـ الأنشطة الفردية:
تدعيم وتعزيز بناء المعارف السابقة 3ـاعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
(25 إلى 35د)
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: عد وتشكيل كميات ووضع علاقة بين الأعداد المنطوقة وكتابتها المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: حوصــــــلة ( 1)
مؤشر الكفـاءة: ــ مراجعة وتدعيم المكتسبات السابقة
الوسائــــــــل : ما يراه المعلم مناسبا
إنجــــــاز الحصة
الوصف والأهداف الكفاءات الأنشطة
ـ يعد أقلام كل علبة ويكتب عددها داخل كل بطاقة
الأولى :4 الثانية :2 الثالثة :3 الرابعة: 6 الخامسة : 7
السادسة : 0 السابعة : 1 الثامنة : 5 ـ عد و تشكيل كميات
ـ وضع علاقة بين الأعداد المنطوقة وكتابتها الرقمية النشاط الأول :
ـ يكتشف التلميذ السيارة التي هي قبل السيارة الصفراء ثم يلونها بالأخضر .
ـ ترسيخ وتثبيت مفهومي " قبل " ـ "بعد " ـ عد و تشكيل كميات
ـ وضع علاقة بين الأعداد المنطوقة وكتابتها الرقمية النشاط الثاني :
ـ يميز التلميذ الأذن اليمنى من الأذن اليسرى لكل أرنب ثم يلون اليمنى
ـ ترسيخ وتثبيت مفهومي " يمين " و " يسار " ـ عد و تشكيل كميات
ـ وضع علاقة بين الأعداد المنطوقة وكتابتها الرقمية النشاط الثالث :
ـ يحدد التلميذ وضعية ومكان طفل بالنسبة إلى الطاولة والمقعد ثم يلون الطفل الموجود تحت الطاولة
ـ عد و تشكيل كميات
ـ وضع علاقة بين الأعداد المنطوقة وكتابتها الرقمية النشاط الرابع :
ـ يحدد التلميذ وضعية كل طفل بالنسبة إلى السلم ثم يلون الطفل الموجود أعلى السلم ـ ترسيخ وتثبيت مفهوم " أعلى " ,"أسفل" النشاط الخامس :
ـ يعين التلميذ اتجاه الأشياء الموجودة في كل صورة . يضع الرمز المناسب لها : النحو اليسار .
نحو اليمين ، اعتماد على تأثير الرياح على هذه الأشياء
ـ ترسيخ وتثبيت مفهوم ( نحو اليمين)
( نحو اليسار ) واستعمال الرمزين للاتجاهين المتعاكسين النشاط السادس :
ملاحظة : الأشكال والصور الخاصة بهذه الحصة ( الصفحة 59 من دليل المعلم )
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ملاحظة أشياء من الفضاء أو أشكال وتحديد خواص المـــــــدة :60 دقيقة
ـ تحليل بعض المجسمات وبعض الأشكال المستوية
ـ تحليل أشكال هندسية بسيطة وتمييزها من بين الأشكال الأخرى
الموضــــــــوع: المجسمــــــات
مؤشر الكفـاءة: ــ تصنيف مجسمات وفق خصائص لها ـ التعرف على المكعب ، ضمن مجسمات أخرى ـ وصف مكعب وبلاط ـ انجاز مثيل مكعب ، لبلاط قائم
الوسائــــــــل : مجسمات مختلفة ( مكعبات ، كروية ، متوزيات ، مستطيلات ) عجينة أو طين
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يراجع قراءة وكتابة الأعداد من 0 إلى 7 ـ الألواح ـ الحساب السريع :
يظهر المعلم بطاقات تمثل الأعداد المراد مراجعتها ومطالبة التلاميذ كتابة العدد على اللوحة
ـ مراجعة الأعداد:
من 0 إلى 7
1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
ـ جعل التلميذ يختار الوسيلةالمناسبة وعليه ان يعتمد على نفسه
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ االشكل الحصة الأولى
ــ شروط التنفيذ: ـ يشكل المعلم أفواجا ( 5 أو 6 عناصر)
ـ يوزع على كل فوجئ المجسمات
التعليمة :ـ صنف هذه الأشكال
الاجراءات الممكنة: ـ يصنف الأشكال حسب الوجوه
ـ يصنف الأشكال التي تتدرج أو لا تتدحرج
ـ يصنف الأشكال حسب اللون
الحصة الثانية
شروط التنفيذ :عرض أشكال من أشكال متنوعة
ـ يعين مكعبا من بين هذه الأشياء
التعليمة :ـ أوجد شيئا من بين الأشياء المعروضة يشبه هذا المكعب
الاجراءات الممكنة : ـ يعين كل المكعبات الموجودة
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ تصنيف المجسمات الشريط العددي الحصة الأولى : تعيين مختلف الإجرات المستعملة لتصنيف المجسمات التي تتدحرج والتي لا تتدحرج ، له أوجه ، له رؤوس ،
الحصة الثانية:يتناقش التلاميذ حول شكل أوجه هذه المكعبات ويذكر عدد الأوجه والرؤوس والأحرف
يعيد المعلم نفس العمل مع البلاط القائم والكرة ـ العرض والمناقشة:
ـ يلم بعناصر الدرس الجدول الحصة الأولى :يتوصل التلاميذ إلى استعمال المفردات ، يتدحرج ، لا يتدحرج ، له أوجه ، له رؤوس وأحرف
ـ يذكر عدد الرؤوس ، وعدد الأوجه وعدد الأحرف
ـ يسمي الأشكال : المكعب ـ البلاط القائم ـ الكرة
ـ الحصة الثانية : يتوصل التلاميذ إلى النتائج التالية
الكرة البلاط القائم المكعب
/ 8 8 عدد الأوجه
/ 8 8 عدد الرؤوس
/ 12 12 عدد الأحرف
الحوصــــــلة :
الالمام بعناصر الدرس
يتبع بالحصة الثالثة والرابعة والخامسة
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
ـ االشكل الحصة االثالثة
ــ شروط التنفيذ: ـ عرض مجموعة من المجسمات
ـ يطلب المعلم من تلميذ الخروج من القسم
ـ أثناء غياب التلميذ يختار أحد التلاميذ مجسما
ـ عودة التلميذ إلى القسم
التعليمة :ـ اطرح على زميلك أسئلة لتعرف المجسم الذي أخفاه ، بحيث يكون الجواب بـ " نعم " أو "لا "
الاجراءات الممكنة: ـ هل يتدحرج ؟ ما عدد اوجهه ؟ ما عدد رؤوسه ؟ ما عدد أحرفه ؟( تعاد اللعبة مع تلاميذ آخرين )
الحصة الرابعة
شروط التنفيذ :ـ عرض مجموعة من الأشكال
ـ عصب عيني تلميذ ثم يقدم له مجسما
التعليمة :ـ سم هذا المجسم
الاجراءات الممكنة : ـ يستعمل اللمس للتعرف على خواص الشكل وتسميته ( تعاد العبة مع تلاميذ آخرين )
الحصة الخامسة
ـ شروط التنفيذ:يوزع المعلم على كل فوج مجسمات وعجينة أو طين
الفترة الأولى :
التعليمة 1:اختر مجسما من بين هذه المجسمات وخذ بصمت منه
ـ الإجراءات :ـ يعين الرؤوس ثم يستعمل المسطرة لرم البصمة ـ يستعمل القلم ، اليد الحرة لرسم البصمة ـ يغير كل فوج مكانه ليأخذ مكان فوج آخر
التعليمة 2:عين المجسم الموافق للبصمة
ـ الإجراءات :يعين المجسم بعد البحث عن البصمة المطابقة له
الفترة الثانية :
ـ شرو ط التنفيذ:يرسم المعلم تمثيلات لمجسمات مختلفة على السبورة
ـ التعليمة :عين المجسمات الموافقة لكل تمثيل
ـالإجراءات : ـ تسمية بعض المجسمات ـ تسجيل بعض المفردات ( وجه ، حرف ، رأس )
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د
ـ يضع المعلم علبه شبه بلاط قائم في مكان يسمح برؤيتها
ضع مثيلا لها بالعجينة الشريط العددي الحصة االثانية : يناقش التلاميذحول شكل أوجه هذه المكعبات ـ يذكر عدد الأوجه والرؤوس والأحرف
الحصة الخامسة :ـ ماذا يظهر من المجسم إلا جزء منه
ـ لا يظهر عند تمثيل مجسم الا جزء منه ـ العرض والمناقشة:
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى