- akila taibiمدير المنتدى
- عدد المساهمات : 1381
نقاط : 3771
تاريخ التسجيل : 12/04/2013
مذكرات الرياضيات 1 إبتدائي الجزء 20
الأحد سبتمبر 29, 2013 5:54 pm
بسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ عدّ وتشكيل كميات ــ معرفة وممارسة مبادىء التعداد العشري المـــــــدة :60 دقيقة
ــ مقارنة وترتيب أعداد طبيعية
الموضــــــــوع: مقارنة أعداد وترتيبها (4)
مؤشر الكفـاءة: ــ مقارنة أعداد طبيعية ــ ترتيب أعداد طبيعية تنازليا وتصاعديا
الوسائــــــــل : ورقتان رُبسمت عليهما قريصات ـ اللوحة
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل إلى تنفيذ التعليمة في الوقت المحدد ـ الألواح الحساب السريع :
ـ يكتب المعلم العدد 10 ويطالبهم بكتابة عددا " أصغر منه"
ـ يكتب المعلم العدد 17 ويطالبهم بكتابة عددا " أكبرمنه"
ـ توظيف التعبير:
(( أصغر من ))
(( أكبر من)) 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
تطبيق : اكتب أكبر عدد من بين الأعداد التالية :
28 ،19 ،41 ،32 ـ اوراق مرسوم عليها قريصات
المقارنة
النشاط الجماعي
ـ المكتسبات القبلية : ــ معرفة العدية الشفهية
ــ معرفة رقم الآحاد ورقم العشرات في كتابة عدد بالأرقام
ــ معرفة الشريط العددي
شروط التنفيذ : يوزع المعلم ورقتين على كل تلميذ : حيث الورقة الأولى رُبسمت عليها 85 قريصة والثانية58قريصة التعليمة : قارن بين عددي القريصات في الورقتين
ـ الإجراءات الممكنة :
ــ يستعمل العد(1ـ1) ثم يكتب العددين على اللوحة
ــ يستعمل التجميع (10ـ10) أو (5ـ5)
العرض والمناقشة : تدوين مختلف الإجراءات عل السبورة ، مناقشة التلاميذ.
ـ التأكيد على السبب الذي جعل 85 أكبر من 58
ـ لأن رقم العشرت في 85 أكبر من رقم العشرات في 58
تطبيق: يكتب المعلم الأعداد التالية :93 ،36 ،27 ،72
ــ قارن بين كل عددين بوضع العبارة المناسبة ، ثم رتّب هذه الأعداد
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : يعدّ البطاقاتفي كل مجموعة ويكتب العدد داخل الإطار ثم يقارن بينهما بوضع إحدى العبارتين :
(( أكبر من )) ، (( أصغر من ))
النشاط الثاني : يقرأ التلميذ العبارة أولا ثم يكتب العددين على يمين ويسار العبارة
ـ النشاط الثالث : يرتب الأعداد من الأكبر الى الأصغر :
99 ،19 ،88 ،78 ،15
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
ـ اعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
من (25ـ35) دقيقة
ببسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ــ حساب مجاميع باستعمال سيرورات مختلفة (آلية الجمع) المـــــــدة :60 دقيقة
ــ معرفة وممارسة مبادىء التعداد العشري
الموضــــــــوع: آلية الجمع بالإحتفاظ (1)
مؤشر الكفـاءة: ــ يجري عملية الجمع أفقيا وعموديا
الوسائــــــــل : بطاقات وقريصات ، اللوحة
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل الى ايجاد المجموع في الوقت المحدد ـ الألواح احسب المجاميع الآتية :
....= 8 + 4 ،... = 7 + 6 ، .... = 6 + 5 ،...=6+2
ـ حساب مجاميع 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
التطبيق : احسب المجموع التالي :
16 + 37
ـ بطاقات أو قريصات
السبورة
ـ البطاقات النشاط الجماعي
ـ المكتسبات القبلية :
ــ يستعمل النتائج المحفوظة في جدول الجدول
ــ يستعمل آلية الجمع عموديا لجمع عددين طبيعيين
ــ تمثيل الأعداد بالبطاقات والقريصات
شروط التنفيذ : يتوزع التلاميذ في مجموعات " تلميذين" وتُوزع على كل تلميذ بطاقة مكتوب عليها عدد
التعليمة : اجمعا الأعداد التي عندكما
الإجراءات :
ــ تمثيل العددين بالبطاقات أو القريصات يكتب العدد داخل الجدول ثم يحسب المجموع
العرض والمناقشة : تعرض الحلول وتشرح السيرورات التي اتبعتها لحساب المجموع
الحوصلة : يتوصل التلاميذ أنه لحساب مجموع عددين نجمع الآحاد وإذا حصلنا على عدد به " عشرات " نضيفه الى مجموعة العشرات
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : يكون عشرة بالقريصات ثم يكتب الباقي في عمود الآحاد يضيف العشرة إلى العشرات ويكتب العدد الناتج في عمود العشرات
النشاط الثاني : يكمل الربسم ثم يقوم بنفس مراحل النشاط الأول
النشاط الثالث : يكون العشرات ويكتب الأعداد على الجدول ثم يكتب العملية ويجريها
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
ـ اعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
من (25ـ35) دقيقة
ببسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ــ حساب مجاميع باستعمال سيرورات مختلفة (آلية الجمع) المـــــــدة :60 دقيقة
ــ معرفة وممارسة مبادىء التعداد العشري
الموضــــــــوع: آلية الجمع بالإحتفاظ (2)
مؤشر الكفـاءة: ــ يجري عملية الجمع أفقيا وعموديا
الوسائــــــــل : بطاقات وقريصات ، اللوحة
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل الى ايجاد المجموع في الوقت المحدد ـ الألواح احسب المجاميع الآتية :
....= 7 + 4 ،... = 8 + 3 ،.... = 5 + 8 ،....=9+5
ـ حساب مجاميع 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
التطبيق : احسب المجموع التالي :
16 + 37
ـ بطاقات أو قريصات
السبورة
ـ البطاقات النشاط الجماعي
ـ المكتسبات القبلية :
ــ جمع عددين طبيعيين
ــ تعيين نتيجة ضم كميتين
ــ استعمال النتائج المحفوظة في جدول الجمع
ــ استعمال الاستبدال بالعشرات لعدّ كميات
شروط التنفيذ : يتوزع التلاميذ في مجموعات " تلميذين" ثم يكشف المعلم على نص المسألة ويقرأها على التلاميذ
المسألة : عند فوزي 27 دينارا وعند رضا18 دينارا
التعليمة : ما هو مجموع الدنانير التي عندهما معا ؟
الإجراءات :
ــ تمثيل العددين بالبطاقات أو القريصات ثم يضمهما ويحسب الناتج
ــ يكتب العددين على جدول المراتب ويحسب الناتج
العرض والمناقشة : تعرض الحلول وتشرح السيرورات التي اتبعوها لحساب المجموع
التطبيق : اشترى فوزي كيس حليب بـ : 25 دينارا وخبزة بـ: 9 دنانير
ــ ما هو المبلغ الذي صرفه فوزي ؟
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : يكتب العدد الذي تمثله البطاقات والقريصات يسار الشكل ملاحظا استبدال 10 قريصات ببطاقة ثم يكتب المساواة
النشاط الثاني : نفس العمل المنجز في النشاط 1
النشاط الثالث : نفس مراحل النشاط 2 بالإضافة الى ربسم حبات الإجاص التي تمثل الوحدات في المجموع : (43)
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
ـ اعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
من (25ـ35) دقيقة
ببسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ــ حساب مجاميع باستعمال سيرورات مختلفة (استعمال الآلة الحاسبة) المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: الآلة الحاسبة (1)
مؤشر الكفـاءة: ــ التدريب على استعمال الآلة الحاسبة
الوسائــــــــل : الآلة الحاسبة
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل الى ايجاد المجموع في الوقت المحدد ذهنيا ـ الألواح احسب ذهنيا المجاميع الآتية ( مراقبة على الألواح )
....= 5 + 8 ،... = 20 + 10 ،.... = 8 + 4 ،
....=33 +24
ـ حساب مجاميع 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
التطبيق : انجز العملية التالية باستعمال الآلة الحاسبة :
7 + 9
ـ الآلة الحاسبة
السبورة
ـ البطاقات النشاط الجماعي
ـ المكتسبات القبلية :
ــ معرفة الأعداد قراءة وكتابة
ــ معرفة الفرق بين الرقم والعدد
ــ معرفة الرمزين ( + ، = )
شروط التنفيذ : يخرج كل تلميذ آلته الحاسبة ويضعها أمامه
يكتب المعلم العملية : 5 + 6 على السبورة
التعليمة : احسب نتيجة العملية المكتوبة على السبورة مستعملا الآلة الحاسبة
الإجراءات :
ــ يضغط على زر التشغيل (ON) ثم العدد 5 ثم يضغط على الرمز ( + ) ثم على العدد 6 ثم على الرمز ( = )
العرض والمناقشة : ما هي الطريقة التي استعملتها حتى توصلت إلى النتيجة ؟
ــ يعيد المعلم شرح الطريقة بتأن في الأخير
التطبيق : اشترى فوزي كيس حليب بـ : 25 دينارا وخبزة بـ: 9 دنانير
ــ ما هو المبلغ الذي صرفه فوزي ؟
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ببسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ــ حساب مجاميع باستعمال سيرورات مختلفة (استعمال الآلة الحاسبة) المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: الآلة الحاسبة (1)
مؤشر الكفـاءة: ــ التدريب على استعمال الآلة الحاسبة
الوسائــــــــل : الآلة الحاسبة
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل الى ايجاد المجموع في الوقت المحدد ذهنيا ـ الألواح احسب ذهنيا المجاميع الآتية ( مراقبة على الألواح )
....= 6 + 4 ،... = 11 + 9 ،.... = 12 + 5 ،
ـ حساب مجاميع 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
التطبيق : انجز العملية التالية باستعمال الآلة الحاسبة :
52 + 13
ـ الآلة الحاسبة
السبورة
ـ البطاقات النشاط الجماعي
ـ المكتسبات القبلية :
ــ معرفة الأعداد قراءة وكتابة
ــ معرفة الفرق بين الرقم والعدد
ــ معرفة الرمزين ( + ، = )
شروط التنفيذ : يخرج كل تلميذ آلته الحاسبة ويضعها أمامه
يكتب المعلم العملية :23 + 14 على السبورة
التعليمة : احسب نتيجة العملية المكتوبة على السبورة مستعملا الآلة الحاسبة
الإجراءات :
ــ يضغط على زر التشغيل (ON) ثم الرقم 2 ثم الرقم 3 ثم يضغط على الرمز ( + ) ثم على الرقم 4 ثم على الرقم 1 ثم على الرمز ( = )
العرض والمناقشة : ما هي الطريقة التي استعملتها حتى توصلت إلى النتيجة ؟
ــ عند كتابة عدد مكون من رقمين على الآلة الحاسبة نبدأ بكتابة رقم العشرات أولا ثم رقم الآحاد
التطبيق : انجز العملية التالية باستعمال الآلة الحاسبة :
32 + 41
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
ـ كراس النشاطات الأنشطة الفردية :
النشاط الأول والثاني : يجري التلميذ العمليات باستعمال الآلة الحاسبة قصد التدريب على استعمال الحاسبة
النشاط الثالث: يكشتشف الإجابة الصحيحة باستعمال الآلة الحاسبة الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
ـ اعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
من (25ـ35) دقيقة
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ـ عدّ وتشكيل كميات ــ معرفة وممارسة مبادىء التعداد العشري المـــــــدة :60 دقيقة
ــ مقارنة وترتيب أعداد طبيعية
الموضــــــــوع: مقارنة أعداد وترتيبها (4)
مؤشر الكفـاءة: ــ مقارنة أعداد طبيعية ــ ترتيب أعداد طبيعية تنازليا وتصاعديا
الوسائــــــــل : ورقتان رُبسمت عليهما قريصات ـ اللوحة
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل إلى تنفيذ التعليمة في الوقت المحدد ـ الألواح الحساب السريع :
ـ يكتب المعلم العدد 10 ويطالبهم بكتابة عددا " أصغر منه"
ـ يكتب المعلم العدد 17 ويطالبهم بكتابة عددا " أكبرمنه"
ـ توظيف التعبير:
(( أصغر من ))
(( أكبر من)) 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
تطبيق : اكتب أكبر عدد من بين الأعداد التالية :
28 ،19 ،41 ،32 ـ اوراق مرسوم عليها قريصات
المقارنة
النشاط الجماعي
ـ المكتسبات القبلية : ــ معرفة العدية الشفهية
ــ معرفة رقم الآحاد ورقم العشرات في كتابة عدد بالأرقام
ــ معرفة الشريط العددي
شروط التنفيذ : يوزع المعلم ورقتين على كل تلميذ : حيث الورقة الأولى رُبسمت عليها 85 قريصة والثانية58قريصة التعليمة : قارن بين عددي القريصات في الورقتين
ـ الإجراءات الممكنة :
ــ يستعمل العد(1ـ1) ثم يكتب العددين على اللوحة
ــ يستعمل التجميع (10ـ10) أو (5ـ5)
العرض والمناقشة : تدوين مختلف الإجراءات عل السبورة ، مناقشة التلاميذ.
ـ التأكيد على السبب الذي جعل 85 أكبر من 58
ـ لأن رقم العشرت في 85 أكبر من رقم العشرات في 58
تطبيق: يكتب المعلم الأعداد التالية :93 ،36 ،27 ،72
ــ قارن بين كل عددين بوضع العبارة المناسبة ، ثم رتّب هذه الأعداد
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : يعدّ البطاقاتفي كل مجموعة ويكتب العدد داخل الإطار ثم يقارن بينهما بوضع إحدى العبارتين :
(( أكبر من )) ، (( أصغر من ))
النشاط الثاني : يقرأ التلميذ العبارة أولا ثم يكتب العددين على يمين ويسار العبارة
ـ النشاط الثالث : يرتب الأعداد من الأكبر الى الأصغر :
99 ،19 ،88 ،78 ،15
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
ـ اعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
من (25ـ35) دقيقة
ببسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ــ حساب مجاميع باستعمال سيرورات مختلفة (آلية الجمع) المـــــــدة :60 دقيقة
ــ معرفة وممارسة مبادىء التعداد العشري
الموضــــــــوع: آلية الجمع بالإحتفاظ (1)
مؤشر الكفـاءة: ــ يجري عملية الجمع أفقيا وعموديا
الوسائــــــــل : بطاقات وقريصات ، اللوحة
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل الى ايجاد المجموع في الوقت المحدد ـ الألواح احسب المجاميع الآتية :
....= 8 + 4 ،... = 7 + 6 ، .... = 6 + 5 ،...=6+2
ـ حساب مجاميع 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
التطبيق : احسب المجموع التالي :
16 + 37
ـ بطاقات أو قريصات
السبورة
ـ البطاقات النشاط الجماعي
ـ المكتسبات القبلية :
ــ يستعمل النتائج المحفوظة في جدول الجدول
ــ يستعمل آلية الجمع عموديا لجمع عددين طبيعيين
ــ تمثيل الأعداد بالبطاقات والقريصات
شروط التنفيذ : يتوزع التلاميذ في مجموعات " تلميذين" وتُوزع على كل تلميذ بطاقة مكتوب عليها عدد
التعليمة : اجمعا الأعداد التي عندكما
الإجراءات :
ــ تمثيل العددين بالبطاقات أو القريصات يكتب العدد داخل الجدول ثم يحسب المجموع
العرض والمناقشة : تعرض الحلول وتشرح السيرورات التي اتبعتها لحساب المجموع
الحوصلة : يتوصل التلاميذ أنه لحساب مجموع عددين نجمع الآحاد وإذا حصلنا على عدد به " عشرات " نضيفه الى مجموعة العشرات
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : يكون عشرة بالقريصات ثم يكتب الباقي في عمود الآحاد يضيف العشرة إلى العشرات ويكتب العدد الناتج في عمود العشرات
النشاط الثاني : يكمل الربسم ثم يقوم بنفس مراحل النشاط الأول
النشاط الثالث : يكون العشرات ويكتب الأعداد على الجدول ثم يكتب العملية ويجريها
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
ـ اعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
من (25ـ35) دقيقة
ببسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ــ حساب مجاميع باستعمال سيرورات مختلفة (آلية الجمع) المـــــــدة :60 دقيقة
ــ معرفة وممارسة مبادىء التعداد العشري
الموضــــــــوع: آلية الجمع بالإحتفاظ (2)
مؤشر الكفـاءة: ــ يجري عملية الجمع أفقيا وعموديا
الوسائــــــــل : بطاقات وقريصات ، اللوحة
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل الى ايجاد المجموع في الوقت المحدد ـ الألواح احسب المجاميع الآتية :
....= 7 + 4 ،... = 8 + 3 ،.... = 5 + 8 ،....=9+5
ـ حساب مجاميع 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
التطبيق : احسب المجموع التالي :
16 + 37
ـ بطاقات أو قريصات
السبورة
ـ البطاقات النشاط الجماعي
ـ المكتسبات القبلية :
ــ جمع عددين طبيعيين
ــ تعيين نتيجة ضم كميتين
ــ استعمال النتائج المحفوظة في جدول الجمع
ــ استعمال الاستبدال بالعشرات لعدّ كميات
شروط التنفيذ : يتوزع التلاميذ في مجموعات " تلميذين" ثم يكشف المعلم على نص المسألة ويقرأها على التلاميذ
المسألة : عند فوزي 27 دينارا وعند رضا18 دينارا
التعليمة : ما هو مجموع الدنانير التي عندهما معا ؟
الإجراءات :
ــ تمثيل العددين بالبطاقات أو القريصات ثم يضمهما ويحسب الناتج
ــ يكتب العددين على جدول المراتب ويحسب الناتج
العرض والمناقشة : تعرض الحلول وتشرح السيرورات التي اتبعوها لحساب المجموع
التطبيق : اشترى فوزي كيس حليب بـ : 25 دينارا وخبزة بـ: 9 دنانير
ــ ما هو المبلغ الذي صرفه فوزي ؟
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
ـ كراس النشاطات الأنشطــــــة :
النشاط الأول : يكتب العدد الذي تمثله البطاقات والقريصات يسار الشكل ملاحظا استبدال 10 قريصات ببطاقة ثم يكتب المساواة
النشاط الثاني : نفس العمل المنجز في النشاط 1
النشاط الثالث : نفس مراحل النشاط 2 بالإضافة الى ربسم حبات الإجاص التي تمثل الوحدات في المجموع : (43)
الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
ـ اعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
من (25ـ35) دقيقة
ببسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ــ حساب مجاميع باستعمال سيرورات مختلفة (استعمال الآلة الحاسبة) المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: الآلة الحاسبة (1)
مؤشر الكفـاءة: ــ التدريب على استعمال الآلة الحاسبة
الوسائــــــــل : الآلة الحاسبة
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل الى ايجاد المجموع في الوقت المحدد ذهنيا ـ الألواح احسب ذهنيا المجاميع الآتية ( مراقبة على الألواح )
....= 5 + 8 ،... = 20 + 10 ،.... = 8 + 4 ،
....=33 +24
ـ حساب مجاميع 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
التطبيق : انجز العملية التالية باستعمال الآلة الحاسبة :
7 + 9
ـ الآلة الحاسبة
السبورة
ـ البطاقات النشاط الجماعي
ـ المكتسبات القبلية :
ــ معرفة الأعداد قراءة وكتابة
ــ معرفة الفرق بين الرقم والعدد
ــ معرفة الرمزين ( + ، = )
شروط التنفيذ : يخرج كل تلميذ آلته الحاسبة ويضعها أمامه
يكتب المعلم العملية : 5 + 6 على السبورة
التعليمة : احسب نتيجة العملية المكتوبة على السبورة مستعملا الآلة الحاسبة
الإجراءات :
ــ يضغط على زر التشغيل (ON) ثم العدد 5 ثم يضغط على الرمز ( + ) ثم على العدد 6 ثم على الرمز ( = )
العرض والمناقشة : ما هي الطريقة التي استعملتها حتى توصلت إلى النتيجة ؟
ــ يعيد المعلم شرح الطريقة بتأن في الأخير
التطبيق : اشترى فوزي كيس حليب بـ : 25 دينارا وخبزة بـ: 9 دنانير
ــ ما هو المبلغ الذي صرفه فوزي ؟
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ببسم الله الرّحمن الرّحيم
المستــــــوى : السنة الأولى ابتدائي المذكرة رقم:................
مجال التعلــم: الرياضيات الحصـــــة:01/02
الكفاءة القاعدية: ــ حساب مجاميع باستعمال سيرورات مختلفة (استعمال الآلة الحاسبة) المـــــــدة :60 دقيقة
الموضــــــــوع: الآلة الحاسبة (1)
مؤشر الكفـاءة: ــ التدريب على استعمال الآلة الحاسبة
الوسائــــــــل : الآلة الحاسبة
إنجــــــاز الحصة
معايير الأداء السندات و الوسائل أفعال التعليم /التعلم أهداف التعلم سيرورة الحصة
ـ يتوصل الى ايجاد المجموع في الوقت المحدد ذهنيا ـ الألواح احسب ذهنيا المجاميع الآتية ( مراقبة على الألواح )
....= 6 + 4 ،... = 11 + 9 ،.... = 12 + 5 ،
ـ حساب مجاميع 1ـوضعية الانطلاق:
اثارة الوضعية
( 05 دقائق)
تنفيذ التعليمات عرض الإجراءات للمناقشة واختيار الإجراء الأكثر نجاعة
التطبيق : انجز العملية التالية باستعمال الآلة الحاسبة :
52 + 13
ـ الآلة الحاسبة
السبورة
ـ البطاقات النشاط الجماعي
ـ المكتسبات القبلية :
ــ معرفة الأعداد قراءة وكتابة
ــ معرفة الفرق بين الرقم والعدد
ــ معرفة الرمزين ( + ، = )
شروط التنفيذ : يخرج كل تلميذ آلته الحاسبة ويضعها أمامه
يكتب المعلم العملية :23 + 14 على السبورة
التعليمة : احسب نتيجة العملية المكتوبة على السبورة مستعملا الآلة الحاسبة
الإجراءات :
ــ يضغط على زر التشغيل (ON) ثم الرقم 2 ثم الرقم 3 ثم يضغط على الرمز ( + ) ثم على الرقم 4 ثم على الرقم 1 ثم على الرمز ( = )
العرض والمناقشة : ما هي الطريقة التي استعملتها حتى توصلت إلى النتيجة ؟
ــ عند كتابة عدد مكون من رقمين على الآلة الحاسبة نبدأ بكتابة رقم العشرات أولا ثم رقم الآحاد
التطبيق : انجز العملية التالية باستعمال الآلة الحاسبة :
32 + 41
النشاطات والتعليمات
الشروع في إجراء الحل
2ـ بناء التعلمات:
مرحلة التجريب والتجسيد
(25 إلى 35 د)
ـ عرض الحلول ومناقشتها ثم يقع التصحيح الجماعي متبوع بالتصحيح الفردي
ـ كراس النشاطات الأنشطة الفردية :
النشاط الأول والثاني : يجري التلميذ العمليات باستعمال الآلة الحاسبة قصد التدريب على استعمال الحاسبة
النشاط الثالث: يكشتشف الإجابة الصحيحة باستعمال الآلة الحاسبة الأنشطة الفردية :
تدعيم وتعزيز المكتسبات السابقة
ـ اعادة الاستثمار
اعادة الاستثمار
من (25ـ35) دقيقة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى